الإدارة الذاتية تعبّر عن تعاطفها مع سكان الساحل السوري إثر “كارثة” الحرائق

الرقة – نورث برس

عبّرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الأحد، عن تعاطفها مع سكان الساحل السوري الذي يشهد حرائق منذ قرابة أسبوع.

ودعت الإدارة الذاتية المجتمع الدولي إلى التحرك لإخماد الحرائق وإنقاذ السكان.

وقال لقمان أحمي، المتحدث الرسمي باسم الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، في تصريحاتٍ نشرها الحساب الرسمي للإدارة على موقع “فيسبوك”: “نتابع بألمٍ الكارثة التي تحلّ على الساحل السوري ومناطق أخرى، جراء الحرائق التي تلتهم تلك المنطقة.”

وأضاف “أحمي” أن الإدارة الذاتية تتعاطف مع سكان تلك المناطق، “ونتمنى أن تتم السيطرة على هذه الكارثة في أقرب وقت ممكن، وأن يعود الأهالي إلى مناطقهم وقراهم التي نزحوا منها.”

كما دعا المتحدث الرسمي باسم الإدارة الذاتية، المجتمع الدولي إلى التحرك لإخماد الحرائق ومساعدة سكان تلك المناطق.

وقال: “تعازينا للضحايا وتمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين.”

وشهدت عدة مناطق في أرياف محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص، منذ الجمعة الفائتة، حرائق التهمت مساحات واسعة من الأحراج والأراضي الزراعية.

وقال وزير الزراعة السوري، محمد قطنا، لصحيفة الوطن السورية شبه الرسمية، أمس السبت، إن عدد الحرائق بلغ /156/ حريقاً، منها /95/ حريقاً في اللاذقية، و/49/ في طرطوس، و/13/ في حمص.

فيما دعت الولايات المتحدة الأميركية الحكومة السورية إلى اتخاذ إجراءات “عاجلة” لإنقاذ أرواح السكان بسبب الحرائق التي تجتاح البلاد.

وقالت السفارة الأميركية بدمشق في بيانٍ لها، أمس السبت، إن “الولايات المتحدة تتعاطف مع الفئات المتضررة من الحرائق في سوريا، والتي أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة العشرات، فضلاً عن خسائر كبيرة في الممتلكات.”

وأسفرت الحرائق المشتعلة في ريف طرطوس عن وقوع عشر حالات اختناق، بينما شهدت القرداحة بريف اللاذقية عمليات إجلاء لنزلاء مشفى المدينة.

إعداد: عكيد مشمش – تحرير: عبدالله شيخو