/76/ منظمة سورية تدعو العالم لإنقاذ المدنيين من كوارث الانتهاكات بشمال شرقي سوريا

قامشلي – نورث برس

دعت منظمات حقوقية ومدنية سورية، الجمعة، الأمم المتحدة والاتّحاد الأوربي لإنقاذ المدنيين من “كوارث إنسانيّة محققة بسبب الممارسات التركيّة”، في مناطق شمال سوريا.

جاء ذلك في رسالة بعثتها /76/ منظمة تعمل في سوريا إلى الأمين العام للأمم المتّحدة والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ومبعوث الأمم المتّحدة إلى سوريا.

وطالبت المنظمات، تزامناً مع مرور عام على “الغزو التركي” لشمال سوريا، بالضغط على تركيا لإيقاف انتهاكات حقوق الإنسان وضمان الحفاظ على ممتلكات المدنيين شمالي سوريا.

 وتسبب “الغزو التركي” في تشرين الأول/اكتوبر 2019، بنزوح نحو /300/ ألف مدني من منازلهم، حسب احصاءات أعلنتها الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

وتضمّنت الرسالة مناشدات بفتح تحقيقٍ مستقلّ ومحاسبة المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان استناداً إلى الوقائع والممارسات على الارض وكذلك تقرير اللجنة الدوليّة المستقلّة المعنيّة بسوريا.

وكانت لجنة التحقيق الدولية قد ذكرت في تقريرها الأخير إن المدنيين في عفرين وسري كانيه شهدوا حملة من الانتهاكات ارتكبها الجيش الوطني المدعوم من تركيا.

وشدّدت رسالة المنظمات على ضرورة قيام وكالات الأمم المتّحدة والاتحاد الأوربي بحثّ تركيا على الالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني، وتجنيب المدنيين لمخاطر عملياتها العسكريّة ووقفها.

واتهمت المنظمات الـ /76/ القوّات التركيّة وفصائل المعارضة باستمرار “تنفيذ عمليات الإبادة العرقيّة والجماعيّة واستهداف المدنيين العزّل وخطفهم وقتلهم وتعذيبهم واحتلال مدنهم.”

وأشارت إلى “انتهاكاتٍ جسيمة استهدفت المدنيين العزّل، وشملت عمليات إعدام ميدانية وخطف واعتداء وتهجير واستهدافٍ مدفعيّ للمراكِزَ والمرافق الطبيّة وهجمات عشوائيّة في سري كانيه وتل أبيض.

ولفتت إلى استهداف المدنيين عمداً وطردهم من منازِلهم وأملاكهم وتوطين عوائل عناصر فصائل المعارضة المسلحة وإسكانها محلّهم.

وناشدت المنظمات المجتمع الدوليّ لضمان توفير الحد الأدنى من الأمان في مناطق شمال شرقي سوريا والعمل على تقديم المُساعدة لمهجّريِ سري كانيه وكري سبي داخل سوريا وخارِجها.

وفي أوقات سابقة وثّقت المفوضية السامية لحقوق الإنسان، ومنظّمة العفو الدوليّة انتهاكاتٍ تندرج تحت توصيف “جرائِم الحرب”، في مناطق تخضع لسيطرة تركيا.

إعداد: هوكر العبدو