الحكومة السورية تطلق سراح نساء معتقلات وتفكّ الحصار عن بلدة غرب دمشق

دمشق – نورث برس

أطلقت الحكومة السورية، مساء الخميس، سراح ثلاث نساءٍ معتقلات في بلدة قرب العاصمة دمشق، بعد إن تسبب اعتقالهن باحتجاجات مناوئة للحكومة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وقال مصدر مطلع لنورث برس، إن القوات الحكومية رفعت، الخميس، الحصار بشكلٍ كامل عن بلدة كناكر غرب العاصمة دمشق بعد إطلاق سراح المعتقلات باتفاقٍ مع وجهاء البلدة.

وشهدت كناكر مؤخراً توترات حادة إثر حادثة اعتقال ثلاث نسوة وطفلة في الـ/21/ من أيلول/سبتمبر الماضي ما دفع السكان للاحتجاج وقطع الطرقات وإثارة الشغب في مواجهة الحكومة.

وردت القوات الحكومية على ذلك بفرض حصارٍ خانق على البلدة ومنع إدخال المواد الأساسية، كما منعت الدخول والخروج من البلدة باستثناء الموظفين الحكوميين والطلاب.

وجرت خلال الفترة الماضية، مفاوضات مباشرة بين وجهاء من بلدة كناكر وضباط حكوميين قضت بإطلاق سراح المعتقلات وفك الحصار عن البلدة وإعادة تموضع القوات الحكومية فيها.

وطالب الوفد الحكومي بتسليم خمسة مسلحين مع /١٢٠/ بندقية آلية ومبلغ مالي بحوزتهم على خلفية اتهامهم بمحاولة اغتيال ضابط في الجيش وعناصره، في وقتٍ سابق.

وذكر المصدر أن الضباط العسكريين ضمن الوفد الحكومي أشاروا إلى ضرورة تفتيش /٢٤/ منزلاً ومزرعة داخل بلدة كناكر نتيجة الاشتباه بوجود أسلحة وذخائر داخلها.

وترأس المفاوضات عن وفد الحكومة السورية العميد طلال العلي رئيس فرع سعسع للأمن العسكري برفقة ضباط من اللواء /١٢١/ ضمن الفرقة السابعة، بالإضافة إلى مسؤولين حكوميين.

من جانبهم طالب وجهاء البلدة السلطات الحكومية بعدم ترحيل أي مسلحٍ إلى محافظة إدلب، وضمهم إلى المصالحات وإسقاط كل التهم بحقهم.

وأحرق شبّان في بلدة كناكر، صورة الرئيس السوري، بشار الأسد، خلال مظاهرة احتجاجية، على خلفية اعتقال الأجهزة الأمنية للحكومة السورية ثلاث نساء من البلدة.

إعداد: آدم أفرام – تحرير: هوكر العبدو