الناطقة باسم الاتحاد الديمقراطي: المرجعية الكردية ستتشكل بعد توقيع الطرفين على الاتفاق

القامشلي – نورث برس

قالت سما بكداش الناطقة الرسمية لحزب الاتحاد الديمقراطي، الاثنين، إن المرجعية الكردية لم تتشكل بعد “إنما جرى الاتفاق على آلية تشكيلها” وستتشكل بعد توقيع الجانبين على الاتفاقية.

وقالت “بكداش” وهي إحدى أعضاء الوفد المفاوض في عملية الحوار الكردي في تصرح خاص لنورث برس، إن الطرفين توصلا إلى إنجاز المرجعية الكردية تحت اسم “المرجعية الكردية العليا.”

وأضافت: أن التوقيع سيتم بعد الاتفاق على ملفات المرجعية السياسية والمشاركة في الإدارة الذاتية والمسائل الأمنية والعسكرية “وسيتم تحديد مدة لتطبيق الاتفاقية على أرض الواقع.”

وأشارت إلى أن اجتماعات عدة عقدت بين أحزاب الوحدة الوطنية الكردية والمجلس الوطني الكردي نتج عنها التوصل إلى صيغة اتفاق على المرجعية وفق ست نقاط.

ومن بين تلك النقاط، آلية تشكيلها التي منحت /40/% للوطني الكردي وكذلك /40/% لأحزاب الوحدة الوطنية الكردية، و/20/% مناصفة بين الطرفين وستضم فيها المستقلين والأحزاب التي لم تنضوِ تحت أي إطار، وفق كلامها.

وأشارت “بكداش” إلى أن المناقشات “تناولت آلية اتخاذ القرار في المرجعية والمناطق المحتلة من قبل تركيا شمال وشرقي سوريا، لتنتقل بذلك المفاوضات إلى مناقشة ملف الإدارة الذاتية.”

وقالت الناطقة باسم حزب الاتحاد الديمقراطي، إن المرجعة الكردية يجب أن تشمل جميع الأطراف بما فيها فئات المجتمع والأحزاب السياسية الكردية ومنظمات المجتمع المدني والمرأة وغيرها.

وأضافت أنه بإمكان حزبي الوحدة الديمقراطي الكردي والديمقراطي التقدمي الكردي الانضمام إلى المرجعية من خلال نسبة /10/% لدى كلا الإطارين وأنه جرى النقاش معهما منذ انطلاق الحوار.

وأكد مظلوم عبدي القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، أمس الأحد عبر تغريدة، أن الأنباء التي تتحدث عن استبعاد حزبي الوحدة والتقدمي “ليست بمحلها”.

وفي سياق آخر أضافت “بكداش” لنورث برس،  أن المبعوث الأمريكي الخاص جيمس جيفري عقد اجتماعاً مع أحزاب الوحدة الوطنية والمجلس الوطني، مؤكداً على الدعم الأمريكي للحوار الكردي والسعي لإنجاحه.

وقالت إن جيفري أكد أن الحوار الكردي هو جزء من الحوار لحل الأزمة السورية.

وقال مصدر دبلوماسي في شمال وشرقي سوريا، لنورث برس، الاثنين، إن المبعوث الأميركي إلى سوريا، جيمس جيفري، اجتمع يوم أمس مع وفد ضم ممثلين من مجلس سوريا الديمقراطية وجناحه العسكري قسد.

إعداد: عبدالحليم سليمان – تحرير: عكيد مشمش