مصدر مقرب من الجيش الوطني: تركيا تجهّز عناصر من الفصائل المسلحة لإرسالهم لأذربيجان

إدلب – نورث برس

قال مصدر مقرب من “الجيش الوطني السوري”، بأن تركيا تجهز العشرات من عناصر فصائل المعارضة المسلحة التابعة لها في شمال غربي سوريا، بهدف إرسالهم للقتال في أذربيجان.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد تعهد في 14 تموز/يوليو الماضي، بدعم أذربيجان في صراعها مع أرمينيا على المنطقة الانفصالية “ناغورني قرة باخ”.

ومنتصف الشهر الجاري، اتهم وزير خارجية أرمينيا، زوهراب مناتساكانيان، تركيا، بنقل مقاتلين أجانب إلى أذربيجان، لدعم السلطات المحلية في الصراعات الدائرة بين الدولتين.

واعتبر مناتساكانيان، تصريح أردوغان السابق “تهديداً تركياً ضمنياً باستخدام القوة في النزاع القائم مع أذربيجان حول إقليم قره باغ الجبلي.”

وقال المصدر المقرب من “الجيش الوطني” لنورث برس، إن فصائل تابعة للجيش الوطني السوري تعمل على تجهيز عشرات العناصر بهدف إرسالهم إلى أذربيجان.

وبحسب المصدر فإن تركيا وعدت “برواتب تبلغ /1800/ دولار أميركي للعنصر الواحد.”

وأشار إلى أن فصائل “الجيش الوطني” أرسلت الدفعة الأولى قبل نحو شهر إلى أراضي أذربيجان، وتعمل منذ أسابيع على تجهيز الدفعة الثانية.

ووصلت قبل أيام إلى أحد مكاتب “الجيش الوطني” في مدينة عفرين شمالي حلب، أسماء العناصر الذين وافقت القوات التركية على إرسالهم إلى أذربيجان.

وأشار المصدر إلى أن هؤلاء العناصر “بعد انتهاء تدريبهم سيتم نقلهم إلى منطقة حور كلس الحدودية ومنها للأراضي التركية تمهيداً لإرسالهم إلى القتال في أذربيجان إلى جانب القوات التركية.”

وأفاد الشاب عبد الرحمن أحمد (اسم مستعار)، بأنه قام بالتسجيل مع فصيل “العمشات” من خلال أحد أصدقائه للذهاب إلى أذربيجان “خاصةً بعد أن علم أن الرواتب عالية جداً وتصل لنحو /1800/ دولار.”

وأشار “أحمد” إلى أنه تم تبليغه بقبول اسمه في مكتب عفرين، “وعليه الاستعداد للذهاب قريباً لأذربيجان، حيث سيقتصر عمله هناك على حراسة منشآت تركية.”

وبحسب المصدر فإن الذهاب إلى أذربيجان سيكون بناء على عقود لستة أشهر، سيقضي المقاتل أربعة أشهر في أذربيجان ليعود إلى سوريا بإجازة لمدة /20/ يوماً.

وبعد انقضاء الإجازة، يعود العنصر، بحسب المصدر، إلى أذربيجان لاستكمال مدة العقد.

وحول كيفية استلام المرتب، قال المصدر المقرب من الجيش السوري الوطني، “يدفع للعنصر /1400/ دولار أميركي في مقر قيادة فصيله بمدينة عفرين شمالي حلب، عن طريق مفوض يحدده المقاتل.

ويتقاضى في أذربيجان ما بين /200/ و/300/ دولار، في حين يذهب باقي المبلغ للوسيط الذي قام بتسجيل اسم العنصر.

إعداد: براء الشامي – تحرير: روان أحمد