الطبقة.. خبير يحذّر من انهيارات في قلعة جعبر التاريخية

الطبقة – نورث برس

حذّر زردشت عيسو، مسؤول مكتب الآثار في الطبقة غرب الرقة، الأحد، من حصول انهيارات في قلعة جعبر التاريخية في حال تأخر البدء بأعمال الصيانة فيها.

وقال عيسو في تصريح لنورث برس، إن عمليات الصيانة والترميم توقفت في القلعة منذ عام ٢٠١١، وهو ما أدى إلى تضرر قسم كبير من أبراج القلعة.

وأضاف الخبير الأثري أن “برج الغريب” الذي يقع في الجهة الشمالية الغربية للقلعة، هو أكثر الأبراج تضرراً.

وأرجع عيسو السبب، إلى أن ذلك البرج هو الوحيد الذي بنيت قاعدته من الطوب حتى مسافة من جسمها، ليستكمل بناءه بالحجر الكلسي الثقيل الوزن، بحسب قوله.

وسمي البرج بـ”الغريب” لأنه الوحيد الذي بني بهذه الطريقة من مواد البناء، وفقاً لزردشت عيسو.

وأشار إلى أن العوامل الجوية والرطوبة العالية والحت والتعرية وتآكل قاعدته، بالإضافة إلى الوزن الكبير لأحجار البرج الكلسية، “أدت لتصدعات وتشققات في بنية البرج الأساسية.”

وناشد الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بالآثار “باتخاذ تدابير عاجلة لحماية هذا الإرث الحضاري.”

وحذّر مسؤول مكتب الآثار من أن التأخر في أعمال الصيانة لفصل الشتاء القادم “ينذر بوقوع كارثة كبيرة ويهدد بانهيار بعض الأجزاء من أبراج القلعة الأثرية.”

وتتميز قلعة جعبر عن غيرها من القلاع التي بنيت في نفس الحقبة، من حيث طرازها المعماري المتميز، إذ تتميز أبراجها المتعددة بأنها نصف دائرية وسداسية ثمانية وخماسية، بحسب الخبير الأثري.

وتقع قلعة جعبر الأثرية على الضفة اليسرى لنهر الفرات على بعد /53/ كم غرب مدينة الرقة، و/10/ كم عن سد الفرات، ويقدر الباحثون عمرها بأكثر من /1400/ عام.

ويحيط بالقلعة سوران كبيران وتضم أكثر من /35/ برج، ويتوسطها مسجد أثري تظهر مئذنته في قمة القلعة الأثرية.

إعداد: محمود الكريم – تحرير: عكيد مشمش