قسد: خطورة داعش تزداد في دير الزور وإرسال المعدات استمرار للجهود المشتركة

حسكة – نورث برس

أثنى مركز التنسيق والعمليات العسكرية التابع لقوات سوريا الديمقراطية، السبت، على إرسال قوات التحالف الدولي معدات عسكرية إلى شمال وشرقي سوريا مؤخراً.

وأشار المركز إلى تلك الخطوة تأتي في الاتجاه الصحيح واستمراراً للجهود المشتركة في مكافحة خلايا تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) التي ازدادت خطورتها في الفترة الأخيرة بريف دير الزور.

وأعلن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، أمس الجمعة، عن نيته نشر معدات عسكرية جديدة في شمال شرقي سوريا.

وقال مصدر عسكري ضمن مركز التنسيق والعمليات العسكرية لنورث برس، إن التعاون والعمل المشترك بين قسد والتحالف الدولي في شمال وشرقي سوريا ضد تنظيم داعش مستمر.

وأشار المصدر إلى أن هذه الجهود “تتوسع وتزداد حسب الخطورة التي يشكلها التنظيم الإرهابي.”

وقال المصدر إن خلايا تنظيم داعش ازدادت خطورتها في الآونة الأخير في ريف ديرالزور الشرقي عبر استهداف شيوخ عشائر في المنطقة، :ما خلق حالة رعب وفوضى بين السكان.”

وتنشط عناصر وخلايا داعش بشكل كبير في دير الزور، وينفذون عمليات تستهدف قوات سوريا الديمقراطية وقوات التحالف الدولي بين الفينة والأخرى في ريف دير الزور الشرقي.

وأطلقت قوات سوريا الديمقراطية خلال شهر حزيران/ يونيو الفائت، عملية عسكرية تحت مسمى “ردع الإرهاب” لملاحقة خلايا “داعش” في الريف الجنوبي للحسكة وريف ديرالزور والحدود العراقية السورية.

وأعلنت في مرحلتها الأولى عن إلقاء القبض على/110/ مشتبه بتعاملهم مع تنظيم الدولة الإسلامية، بمشاركة من قوات التحالف وتنسيق عسكري مع الجانب العراقي.

كما أعلنت قسد في الرابع من آب/أغسطس الفائت حملة عسكرية بالتعاون مع قوى الأمن الداخلي بمساندة من قوات التحالف الدولي لملاحقة خلايا التنظيم في محافظة دير الزور وذلك بعد حالات الاغتيال التي طالت شيوخ ووجهاء العشائر.

وأكد المصدر العسكري أنه لا تزال هناك خلايا وذئاب منفردة للتنظيم في أماكن عدة، في ريف دير الزور الشرقي.

وتتكرر عمليات الاستهداف لقوى الأمن الداخلي وقوات مجلس دير الزور العسكري، وأعضاء المجالس المدنية في دير الزور.

ويتهم المجلسان العسكري والمدني في دير الزور خلايا تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، بالوقوف خلف هذه الاستهدافات، إلى جانب دعم القوات الإيرانية والحكومة السورية لنشر الفوضى في المنطقة.

إعداد وتحرير: معاذ الحمد