اقتصادسوريا

استمراراً لخطة الإدارة الذاتية.. افتتاح مؤسسة استهلاكية في كوباني لبيع المواد الغذائية

كوباني- نورث برس

افتتحت هيئة الاقتصاد في “إقليم الفرات”، الأحد، مؤسسة استهلاكية في مدينة كوباني، لبيع المواد الغذائية والتموينية والمنظفات للسكان بسعر “التكلفة”.

وكانت خلية الأزمة الاقتصادية في الإدارة الذاتية، قد قررت في حزيران/ يونيو الماضي، “لتخفيف تداعيات الأزمة الاقتصادية” التي عصفت بالمنطقة، افتتاح مؤسسات استهلاكية.

وقال المتحدث باسم لجنة الاقتصاد في مقاطعة كوباني، خليل شيخ مسلم، ، لنورث برس، إن الغاية من افتتاح هذه المؤسسة هو تخفيف أعباء قانون “قيصر” وتبعات ارتفاع سعر صرف الدولار على السكان.

 وأوضح شيخ مسلم أن المؤسسة تتضمن /81/ صنفاً مختلفاً من المواد الغذائية والمنظفات، حيث سيتم بيعها للسكان من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساء.

وأشار إلى أن الهدف الآخر من افتتاح المؤسسة هو منع الاحتكار من قبل التجار بهدف تأمين المواد الغذائية الأساسية بسعر مناسب.

وقال إن الإدارة الذاتية افتتحت حتى الآن /25/ مؤسسة استهلاكية تتوزع في مدن شمال وشرقي سوريا وهي تابعة لهيئة الاقتصاد في الإدارة الذاتية.

وفي تقرير سابق لنورث برس، قال مختصون في مجال الاقتصاد، إن الإدارة الذاتية تنتهج خطة جديدة، “غير مجدية” أو “عصية على التطبيق”.

ووفقاً لهؤلاء فإن الخطة تعتمد على مبدأ بيع المواد المنتجة محلياً بسعر التكلفة للسكان، بينما سيكون بيع المواد المستوردة بالدولار بحسب سعر الصرف لحظة البيع.  

إعداد: فتاح عيسى  –  تحرير: عكيد مشمش

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى