سوريامجتمع

اعتماد برنامج دوام للعام الدراسي الجديد في مناطق الشهباء بريف حلب يراعي انتشار كورونا

ريف حلب الشمالي- دجلة خليل- نورث برس

كشفت “صباح جرناس” الإدارية بهيئة التربية في مناطق الشهباء بريف حلب الشمالي، الأربعاء، عن اعتمادهم برنامج دوام للعام الدراسي القادم يراعي ظروف انتشار وباء كورونا.

وقالت في تصريح لـ”نورث برس”: سنقسم عدد طلاب كل صف إلى قسمين، على أن يداوم كل قسم ليومين فقط في الاسبوع، بغية تخفيف الازدحام في المدارس قدر الإمكان”.

وأضافت “جرناس” بأن المعلمين باشروا بالدوام الإداري منذ 22 آب/ أغسطس كما بدأوا بتحضير الجلاءات المدرسية للطلاب عن السنة التعليمية الماضية.

وأوضحت أنه “تم رفع جميع الطلاب إلى السنة التالية بسبب عدم تمكنهم من إتمام عامهم الدراسي بسبب فرض حظر تجول لمنع انتشار فيروس كورونا”.

 و أشارت إلى أن الدوام الرسمي للعام الدراسي 2020 -2021، سيبدأ في الـ30 من شهر الجاري وبذلك يكون قد تأخر شهراً عما كان معتاداً في السنوات السابقة”.

و”يعتبر هذا الموعد مبدئياً، لكن في حال استجد شيء متعلق بانتشار الفيروس في ريف حلب الشمالي قد يؤجل العام الدراسي لتاريخ آخر”، حسب “جرناس”.

وقالت إن هيئة التربية ستعمل على تأمين القرطاسية للطلاب إضافة إلى محاولة تأمين كمامات للطلاب والمدرسين لمنع انتشار فيرس كورونا.

وأضافت الإدارية بهيئة التربية أن من مهام المدرسين الحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي بين الطلاب. كما ستلغى حصص الأنشطة، كالرياضة والرسم والموسيقى، للمرحلة الإعدادية والثانوية.

وأشارت “جرناس” إلى معاناتهم من صعوبة تأمين الكتب الدراسية لعدم امتلاكهم مطابع لطباعة المناهج أو جلبها من إقليم الجزيرة، بسبب حواجز قوات الحكومة السورية المسيطرة على المنفذ الوحيد للمنطقة”.

وبدأت هيئة التربية بحملة لتعقيم المدارس منذ يومين كما عينت مستخدمين إضافيين لتعقيم المدارس مرة خلال يومين، بحسب الهيئة.

ويبلغ عدد المدارس في مناطق الشهباء بريف حلب الشمالي /76/ مدرسة لمراحل التعليم الثلاثة منها /5/ مدارس بمخيمات مهجري عفرين، كما يبلغ عدد المعلمين حوالي /900/ معلم ومعلمة.

وكانت هيئة التربية قد رممت أغلب المدارس المدمرة نتيجة معارك سابقة دارت في المنطقة، كما انهت دورات لتقوية المعلمين في وقت سابق بغية التحضير للعام الدراسي الجديد”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى