صحيفة عربية: تركيا تحاول إشعال فصل جديد من الحرب في ليبيا

نورث برس

قالت صحيفة إماراتية إن تركيا تحاول إشعال فصل جديد من الحرب في ليبيا، بهدف التحكم في النفط الليبي مالياً وتجارياً.

وكتبت الصحيفة البيان الإماراتية في افتتاحيتها تحت عنوان "اغتراب الدبلوماسية التركية"، الأحد، أن بعض الاضطرابات الداخلية في عدد من الدول العربية بلغت مرحلة التسوية السياسية.

وأضافت، "إلا أن التدخلات الإقليمية في القضايا العربية، تمنع إسكات الأسلحة، وتفتح الباب أمام فصول جديدة من الدمار على مختلف المستويات".

والعلاقات بين تركيا والامارات العربية المتحدة وكذلك العربية السعودية متوترة منذ سنوات. 

وبداية هذه الخصومة كانت في صيف 2017 عندما جمدت عدة دول مع العربية السعودية علاقاتها مع قطر. 

السعودية والبحرين والامارات العربية المتحدة ومصر تتهم قطر وتركيا بدعم الإرهاب. 

والانتقاد يستند إلى العلاقات الجيدة التي تربط الدوحة بحركة الإخوان المسلمين التي تُعتبر في الدول الاربع منظمة إرهابية.

وبين تركيا والامارات العربية المتحدة نزاع جيو سياسي آخر يتمثل في ليبيا حيث تدعم تركيا في الحرب الأهلية المستمرة منذ سنوات بالاشتراك مع قطر، حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا بقيادة رئيس الوزراء فايز السراج.

ومن خلال تقديم ذلك الدعم، يأمل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بالسيطرة على موارد الغاز في البحر المتوسط وكذلك التحكم في النفط الليبي.

وقالت صحيفة "البيان" الإماراتية إنه في ظل الكارثة الجماعية التي تشهدها المجتمعات العربية في الدول المضطربة، فإنه لا جريمة توازي توفير أسباب استمرار الحرب وتعطيل المسار السياسي، وفرض منطق الميليشيات على الحكم، وهذا ما يجري في عدد من الدول العربية في ظل تدخلات إقليمية سافرة.

اعتبرت أن التدخل التركي يضفي "طابعاً أيديولوجياً إضافياً على الاضطرابات الحالية في الدول العربية". 

"فالمخطط التركي يقوم على تمكين ميليشيات تعتمد منهجاً إرهابياً متطرفاً، مأخوذاً بمنطق السلاح وترهيب المجتمعات وتحطيمها عبر العنف، كما في حالات الانتقام الوحشية التي شهدتها مدينة ترهونة غرب ليبيا، ومناطق احتلتها تركيا في شمالي سوريا والعراق."، بحسب الصحيفة.