مراسلون بلا حدود تكرم ثلاث صحفيات في حفل جوائز حرية الصحافة

NPA
كرّمت منظمة مراسلون بلا حدود ثلاث صحفيات, في حفل توزيع جوائز حرية الصحافة لعام 2019 في برلين، من بينهنّ المدوّنة السعودية إيمان النفجان، والتي حصلت على "جائزة الشجاعة".
وفي حفل تكريمي جرى تنظيمه مساء اليوم الخميس 12 أيلول/سبتمبر في العاصمة الألمانية برلين، كرّمت المنظمة المدوّنة السعودية إيمان النفجان بـ"جائزة الشجاعة"، بينما حصلت الصحفية المالطية كارولين موسكات على "جائزة الاستقلالية"، ومُنحت المدوّنة الفيتنامية فان دوان ترانغ "جائزة التأثير".
وقالت المنظمة إن العوامل التي تجمع بين الصحفيات الثلاثة هو الخوف الذي فرض عليهم في حياتهم اليومية، بالإضافة إلى منعهم من مغادرة بلادهم، وإغلاق مواقعهم وصفحاتهم الإلكترونية. وأضافت أن جوائزها تهدف إلى الضغط على الحكومات المعنية.
وتحاكم النفجان مع صحفيات وناشطات أخريات في السعودية بتهمة "النشاط المنسّق لتقويض الأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي للمملكة"، حسبما قال المدعي العام السعودي.
وكان وفد من منظمة مراسلون بلا حدود قد زار السعودية في يوليو/تموز الماضي للمطالبة بالإفراج عن الناشطات السعوديات وعن ناشطين آخرين يقبعون في السجون السعودية منذ عدة سنوات، أبرزهم رائف البدوي.