مسؤولة ألمانية تدلي بشهادتها في محاكمة زعيم بتنظيم “الدولة ” ووزيرة الدفاع تؤكد استمرار وجوده

NPA
أدلت وزيرة محلية بولاية سكسونيا السفلى الألمانية بأقوالها بصفتها شاهدة في المحاكمة بتهمة الإرهاب ضد عضو تنظيم "الدولة الإسلامية" العراقي المعروف بـ"أبو ولاء" المشتبه في أنه زعيم في ألمانيا، عن تطرف شباب في منطقة الروهر غربي ألمانيا على يد المتهم, في الوقت الذي أكدت فيه وزيرة الدفاع الألمانية أن التنظيم لا يزال موجودا رغم انتهاء العمليات العسكرية.
وجاءت شهادة وزيرة العدل المحلية باربارا هافليتسه اليوم الثلاثاء بالمحكمة الإقليمية العليا بالولاية على خلفية عملها قاضية في مدينة دوسلدورف غربي ألمانيا، قبل تعيينها وزيرة محلية.
وحسب ما صرحت به هافليتسه، كان صاحب مكتب السفر المتهم مع أبو ولاء والمتحدر من مدينة ديوسبورغ الألمانية "يدرب تلامذة وشباناً آخرين في غرفة خلفية على أيديولوجيا داعش، ويشاهد معهم مقاطع فيديو لهجمات وإعدامات."
تجدر الإشارة إلى أن "أبو ولاء" يُحاكم مع 4 آخرين، من بينهم صاحب مكتب السفر، منذ 2017 بتهمة دعم تنظيم إرهابي أجنبي والانتماء إليه.


في الوقت نفسه أكدت وزيرة الدفاع الألمانية إنغريت كرامب كارنباور أن تنظيم "الدولة الإسلامية" لا يزال موجودا رغم انتهاء العمليات العسكرية، مشددة على حرص برلين على دحر الإرهاب.
وأكدت كارنباور خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري في بغداد، أن "ألمانيا ستدعم الجيش العراقي بكل قوة"، مشيرة إلى أنها "ناقشت مع وزارة الدفاع العراقية دعم العراق وتدريب القوات العسكرية"، مبينة أن "العراق شهد تقدما كبيرا بعد دحر الإرهاب".
وأضافت أن "ألمانيا ستحارب مع العراق ضد تنظيم "داعش" في إطار التحالف الدولي"، لافتة إلى أن "هناك دعما وتعاونا لوجستيا كاملا، وتبادلا معلوماتيا من الناحية الاستخبارية بين البلدين".
يذكر أن وزيرة الدفاع الألمانية وصلت صباح اليوم الثلاثاء إلى بغداد، قادمة من الأردن حيث التقت الملك عبد الله الثاني وبحثت معه الحرب على الإرهاب.