حماس لـ”نورث برس”: تنظيم “الدولة الإسلامية” وراء تفجيري غزّة

غزّة- NPA
أكد مصدر قيادي من "حماس" لـ"نورث برس" أن التفجيرين اللذين استهدفا حاجزين لشرطة غزة الليلة الماضية، وأسفرا عن مقتل ثلاثة من أفرادها وإصابة عدد آخر، نُفذا عن طريق انتحاريين.
وقال المصدر إن مَن أسماهم بأصحاب "الفكر المنحرف" يقفون وراء التفجيرين، مشيراً إلى أن هناك مزيداً من المعلومات ستُنشر بعد الانتهاء من التحقيق, ورفض هذا القيادي اعتبار التفجيرين مؤشراً لوجود بنية عسكرية للتنظيمات "الجهادية" في القطاع.
هذا وأطلقت الأجهزة الأمنية التابعة لحركة "حماس" عملية أمنية واسعة في قطاع غزة لاعتقال متشددين مقربين من تنظيم "الدولة الإسلامية" بعد مقتل ثلاثة من عناصرها وجرح اخرين في انفجاري الليلة الماضية.
واصدر رئيس المكتب السياسي لحماس, إسماعيل هنية, بياناً خاصاً حول هذه التطورات قال فيه "من المطلوب ان يلتف سكان القطاع حول الأجهزة الأمنية".
ومن جهتها قالت مصادر في الجيش الإسرائيلي والشاباك انه لا علم لديهما بشأن هجوم إسرائيلي في القطاع .
يُذكر أن عمليات نفذها "جهاديون متشددون", قد طالت أفراداً وقيادات من "حماس" في فترات ماضية، لا سيما تلك الحادثة التي فجَّر فيها شخص نفسه قرب مجموعة من عناصر الأمن, عندما أفشلوا محاولته التسلل إلى الجهة المصرية عبر الحدود قبل نحو عامين.
وكذلك، اغتيال القيادي "القسّامي" مازن فقها، علاوة على تفجير مركبة قائد شرطة غزة باسم ابو نعيم، ومروراً بأحداث تفجيرية أخرى.
ويُرجّح مصدر أمني مِن "حماس" أن أفراد هذه الخلية هم ممن لهم "سوابق"، وأنه "تمت محاولة احتوائهم فكرياً وتصحيح مسارهم من قبل حماس، ولكنها فشلت".
الواقع لا يُعرف العدد الفعلي في غزة للذين يتبنون فكراً مقرباً من تنظيم "الدولة الإسلامية", لكن خبراء بالجماعات الاسلامية يقدّرون لـ"نورث برس" أن العدد ليس قليلاً وذلك بسبب البيئة الاقتصادية الصعبة في القطاع خلال السنوات الأخيرة.