منتدى إقليمي للنهوض بواقع المرأة في العراق

بغداد – زياد اسماعيل
من اجل تطوير واقع المرأة  و دورها القيادي و المؤسساتي, انطلقت في بغداد فعاليات المنتدى الاقليمي لتطوير واقع المرأة, ضمن مشاركة منظمات نسوية عربية ودولية.
المنتدى الذي أنهى أعماله البارحة ضمّ بين حضوره ممثلي رئاسة الجمهورية و نائب رئيس البرلمان العراقي و ممثلة الامم المتحدة في العراق, وكلٌ ألقى كلمته ضمن المنتدى.
ابتسام عزيز,  الامينة العامة  في  مجلس  الوزراء المختصة بملف المرأة العراقية ابدت استيائها من الواقع النسوي في العراق واقترحت أن تصقل الخبرات الدولية بالواقع النسوي لدى المرأة العراقية من خلال المنظمات المشاركة في هذا المنتدى و ذلك من اجل تحسين و تطوير الخبرات على ارض الواقع.
وقالت: "المشاكل لدى المرأة العراقية هي طويلة الامد و ليست وليدة اليوم و خصوصا بما يتعلق بالنواحي القانونية  و الدستورية .. لم  يسّن لحد الآن قانون يحفظ حياة الاسرة و المرأة, مثل قانون مكافحة العنف ضد المرأة " واضافت بأنهم على تواصل دائم مع البرلمان العراقي لسّن مثل هذا القانون و جملة من القوانين الأخرى التي يجب الأخذ  بها.
واتجهت ابتسام عزيز إلى الجانب الاخر من المشاكل المتفاقمة على واقع المرأة العراقية حيث وقالت "المشكلة الأخرى هي المشكلة الاقتصادية كون 70% من النساء هنَّ عاملات و تطالبن بأعمال اضافية",  كما تؤكد عزيز بان نسبة النساء في الوزرات و الدوائر و المؤسسات الحكومية هي اقل بكثير مقارنة بالرجال.
وحسب القوانين المعمول بها في الدستور العراقي يجب ان لا تزيد نسبة مشاركة المرأة في البرلمان العراقي و مجالس المحافظات العراقية, عن 25% الأمر الذي تعارضه المنظمات المدافعة عن حقوق المرأة والتي تعتبرها نسبة صغيرة .
حسب التقارير الدولية يُعتبر ان واقع حقوق الانسان في العراق عامة و المرأة و الطفل بصورة خاصة تسير بوتيرة مأساوية , بخشان زنكنه, رئيسة المجلس الاعلى للسيدات في اقليم كردستان كانت إحدى المشاركات في هذا المنتدى, و قالت  "إذا ما قارنا واقع المرأة الكردية بواقع العراقية نرى بان المرأة الكردية تتمتع بواقع و صلاحيات اوسع حيث انها تتقدم على المرأة العراقية في كثير من جوانب الحياة."
و في مستهل حديث رئيسة مجلس السيدات في اقليم كردستان قالت إن العنف ضد المرأة جريمة يحاسب عليها القانون و هناك قانون يحمي المرأة من هذا العنف في قانون إقليم كردستان, مضيفة أن المقارنة بينها و بين المرأة في وسط و جنوب العراق غير جائزة.