مسؤولة زراعية تكشف تسعيرة درجات القمح الوارد إلى صوامع الإدارة الذاتية

الرقة – نورث برس

كشفت مسؤولة زراعية في الرقة شمالي سوريا، الثلاثاء، عن تسعيرة درجات القمح الوارد إلى صوامع الإدارة الذاتية، موضحة آلية التصنيف والرفض أيضاً.

وحددت الإدارة الذاتية سعر شراء محصول القمح من المزارعين بـ 31 سنت أميركي، ولاقت التسعيرة رفضاً من مزارعين وسكان قالوا إنها لا تغطي تكاليف زراعتهم.

وقالت الرئيسة المشاركة لشركة تطوير المجتمع الزراعي في الرقة، ميديا مصطفى، إنهم يتّبعون نظام الدرجات بتحديد سعر شراء القمح، حيث يُسعّر من الدرجة الأولى بسعر 310 دولار للطن، والدرجة الثانية 307 دولار للطن، والدرجة الثالثة 304 دولار للطن، في حين الدرجة الرابعة 285 دولار للطن الواحد.

ويتم تحديد الدرجات بعد أخذ العينات من جميع الأكياس من قبل خبراء في ساحة الصوامع وتجهيز بطاقة أولية يتم إرسالها إلى مكتب السرية وتصل إلى غرفة التحليل التي تحتوي على جهاز يفحص جودة القمح والشوائب الموجودة فيه والأمراض المتواجدة في المحصول، وفقاً للمسؤولة.

وعن حالات الرفض قالت مصطفى إنهم يرفضون القمح المخلوط من العام الفائت مع هذا العام، خاصة من قبل التجّار، “إذا كانت جودة القمح أسوأ من الدرجات الأربعة المحددة، يتم إعادته للمزارع ليقوم بغربتله وإعادته إلينا مجدداً”.

وذكرت المسؤولة الزراعية أن الجداول الأولية لصوامع “الكالطة وشنينة وبدر” (القمح الدكمة) جاهزة وهي في مرحلة التدقيق وسيتم إرسالها الى مكتب النقد والمدفوعات ليتم صرفها، دون أن تكشف وقتاً محدداً للصرف.

وأضافت أن المراكز تستلم بشكل يومي من 52 إلى 54 شاحنة محملة بالقمح.

إعداد: زانا العلي – تحرير: أحمد عثمان