مصدر طبي يتحدث عن “تخريب وإهمال” في مشفى القامشلي الحكومي

القامشلي – نورث برس

كشف مصدر طبي في مشفى القامشلي الوطني بشمالي سوريا، والذي يقع في مناطق سيطرة حكومة دمشق ، السبت، عن “إهمال وأعمال تخريب” في المشفى، بدءاً من الخدمات حتى تكسير الأدوات و”حالة الفوضى واللامبالاة”.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لدواعٍ أمنية، لنورث برس, إن “أغلب أدراج المشفى تعرضت للتكسير والتخريب بسبب تدريج أسطوانات الأكسجين عليها، لأن المرضى باتوا يجلبون الأكسجين من خارج المشفى بالرغم من توفره داخل المشفى.

وأوضح أن مضخات الأكسجين مزروعة بالغرف ويتم توزيع الأكسجين للمرضى عبر خوارج مزروعة بجدران الغرف لكن بسبب اختفاء الأكسجين من المشفى بات المرضى يشترون المادة على حسابهم الشخصي من الخارج بسعر 15 دولار بشكل تقريبي.

وأضاف أن هناك انقطاع للمياه بكامل المشفى حتى دورات المياه مما يتسبب بكوارث صحية والأسباب مجهولة على الجميع، ويعزو السبب إما لاختفاء الخزانات أو مضخات المياه التي تدفع المياه إلى السطح.

وقال إن الكهرباء بالمشفى الوطني بالقامشلي موجودة على مدار 24 ساعة لأنها مربوطة بالخط العسكري الذي يغذي المطار والفرقة العسكرية التابعة للقوات الحكومية بتلك المنطقة وبالرغم من ذلك لا توجد مياه فيضطر الأطباء المتدربين والممرضين ومرافقي المرضى لجلب المياه من صنابير المياه الموجودة بحديقة المشفى.

وفي السادس من آذار/ مارس الفائت، وصلت أجهزة طبية عدة ومستلزمات أخرى، إلى المشفى الوطني بمدينة القامشلي ، وسط تشكيك من قبل سكان حول استخدامها كسابقاتها من المعدات الطبية.

وتحدث المصدر عن “إهمال متقصد وصل إلى حد دخول الكلاب الشاردة إلى المشفى”.

إعداد وتحرير: تيسير محمد