صحيفة صادرة في دمشق تنفي عقد لقاءات عسكرية مع أنقرة في قاعدة حميميم

دمشق – نورث برس

نفت صحيفة ” الوطن” شبه الرسمية، الاثنين، انعقاد  لقاءات أمنية وعسكرية سورية – تركية في  القاعدة الروسية “حميميم” جنوب شرق اللاذقية.

وأفادت تقارير صحفية بأن الحكومة العراقية المركزية قد تستضيف اجتماع سلام جديدا، وقالت إن الخطوة التحضيرية تمثلت بمحادثة بين ممثلي دمشق وأنقرة في قاعدة حميميم الجوية الروسية.

وقالت الصحيفة السورية نقلاً عن مصادر إن عدم صدور أي رد سوري رسمي حول ما أثير مؤخراً في وسائل الإعلام التركية عن عقد لقاء بين دمشق وأنقرة، يأتي في سياق “سياسة دمشق المعروفة بعدم الرد على تقارير صحفية”.

وأضافت أنه “لم يطرأ أي تغيير في الموقف السوري تجاه شروط التقارب مع أنقرة، لاسيما ما يخص إبداء الاستعداد للانسحاب من الأراضي السوري وما يخص توصيف الجماعات المسلحة المنتشرة في مناطق شمال شرق البلاد من جبهة النصرة وغيرها بوضوح على أنها إرهابية”.

وبداية حزيران/ يونيو الجاري، قال وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، إن الشرط الأساسي لأي حوار سوري – تركي هو “انسحابها من أراضينا التي تحتلها”.

وكشفت المصادر للصحيفة السورية شبه الرسمية أن بغداد تلعب  لتنشيط ملف عملية  التقارب  بين أنقرة وسوريا  بدعم من “المملكة العربية السعودية وروسيا والصين وإيران، وموافقة ضمنية أميركية”.

 وذكرت أن بغداد  تسعى لإطلاق قريب لعملية التقارب بين سوريا وتركيا  “حتى وإن كان بداية على المستوى الفني تمهيداً لعقد لقاءات على مستوى أعلى في حال كانت شروط حصول مثل هذه اللقاءات محققة”.

تحرير: تيسير محمد