هدنة لوقف إطلاق النار في إدلب ومحيطها بعد تعيين مدير منطقة بخان شيخون

NPA
أعلن مركز المصالحة الروسي عن بدء هدنة لوقف إطلاق النار في إدلب ومحيطها، بالتزامن مع اقتحام عشرات المتظاهرين لبوابة معبر آطمة الحدودي والدخول إلى الجانب التركي من الحدود, وذلك عقب تعيين مدير منطقة لخان شيخون من قبل الحكومة السورية.
ومن المرتقب أن يجري تطبيق الهدنة من قبل الجانب الحكومي السوري اعتباراً من الساعة الرابعة من فجر يوم غد السبت، وسط دعوات من مركز المصالحة الروسي لفصائل المعارضة للمشاركة في وقف إطلاق النار هذا.
على صعيد متصل قامت السلطات الحكومية بتعيين مدير لمنطقة خان شيخون ومدير لناحية التمانعة ورئيس مركز شرطة الطرق العامة ومدير ناحية لمنطقة حيش ورئيس مركز للأمن الجنائي بخان شيخون وضابط منطقة لها، عقب أيام من السيطرة على المنطقة.
في حين اقتحم العشرات من المتظاهرين في منطقة آطمة الحدودية مع تركيا، بوابة المعبر ، ودخلوا إلى الجانب التركي من الحدود، فيما استنفرت قوات حرس الحدود التركي محاولة منعهم من استمرار مسيرهم داخل الأراضي التركية.
و نقلت وسائل إعلام عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قوله بأن القوات التركية في حالة تأهب في نقاط المراقبة الـ/ 12/ في سوريا، وأن التطورات في إدلب غير مقبولة.
ويأتي وقف إطلاق النار في مناطق خفض التصعيد بشمال غربي سوريا، في أعقاب تقدم واسع للقوات الحكومية في منطقة خان شيخون وبلدة التمانعة وجنوب شرقي إدلب وشمالي حماة.
كما يأتي في أعقاب زيارة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة الروسية، موسكو، في حين كان مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، صرح قبل ساعات أن استمرار الهجمات في إدلب قد يتسبب "بموجة نزوح أخرى للاجئين السوريين إلى أوروبا".