عقوبات أميركية تستهدف برنامج الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية

دمشق – نورث برس

قالت الولايات المتحدة الأميركية، الأربعاء، إنها تعتزم فرض عقوبات جديدة تستهدف برنامج الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية خلال الأيام المقبلة.

ومنذُ تولي الرئيس جو بايدن، في كانون الثاني/ يناير 2021، استهدفت وزارة الخزانة الأميركية أكثر من 500 فرد وكيان مرتبطين “بالإرهاب وتمويل الإرهاب من قبل النظام الإيراني ووكلائه”.

وأمس الثلاثاء، قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان: “نتوقع أن يحذو حلفاء آخرون لواشنطن حذوها قريباً”.

ومن جهتها قالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، إن واشنطن تعتزم فرض عقوبات جديدة على إيران في الأيام المقبلة بسبب هجومها غير المسبوق على إسرائيل.

وأضافت: “الإجراءات قد تستهدف تقليص قدرة طهران على تصدير النفط”، مشيرةً إلى أنه “فيما يتعلق بالعقوبات، أتوقع تماماً أن نتخذ إجراءات عقابية إضافية على إيران خلال الأيام المقبلة”.

ولفتت يلين إلى أن وزارتي الخزانة والخارجية اتخذتا إجراءات سابقة لاحتواء سلوك إيران “المزعزع للاستقرار” من خلال تقليص قدرتها على تصدير النفط.

وبداية شباط/فبراير، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على أربع شركات في إيران وهونغ كونغ بسبب توفيرها مواد وأدوات تكنولوجية لبرنامجي الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة في إيران، وشملت العقوبات أيضاً شركة يقع مقرها في هونغ كونغ بسبب بيعها سلعاً أولية إيرانية.

تحرير: عبد السلام خوجه