مسؤولة بالإدارة الذاتية: نعمل على حل مشكلة المحروقات الخاصة بمناهل المياه بالحسكة

الحسكة – نورث برس

قالت الرئيسة المشاركة للجنة المحروقات في الحسكة فيان جاجان ، الثلاثاء، إنه يتم العمل حالياً على تخصيص الكمية اللازمة لمناهل المياه بعد إضراب أصحابها عن العمل.

وأمس الاثنين، أعلن أصحاب مناهل المياه في منطقة الحسكة توقفهم عن العمل بسبب نقص توفر مادة المحروقات بالسعر المدعوم في ظل ارتفاع السعر الحر، ولكنهم استأنفوا العمل اليوم الثلاثاء، بعد تزويدهم بكمية 300 لتر لكل منهل من قبل لجنة المحروقات.

وأضافت جاجان، أن الإدارة الذاتية كانت تخصص 300 ألف لتر من المازوت لـ 62 منهل مياه تعمل في منطقة الحسكة شهرياً، إلا أن الكمية تراجعت إلى أقل من النصف بعد القصف التركي لآبار النفط والذي أدى لخروج غالبيتها عن الخدمة أواخر العام الفائت.

وأوضحت في تصريحها لـنورث برس أن سبب عدم تزويد أصحاب المناهل بمخصصاتهم كما السابق، يعود إلى قلة كمية المحروقات الواردة إلى المدينة، بعدما كان يتم تزويدهم بالسعر المدعوم بمبلغ 525 ليرة سورية للتر الواحد.

وشددت على أنهم يعملون حالياً على تخصيص الكميات اللازمة لهذه المناهل ولا سيما مع حلول فصل الصيف في ظل الأزمة الحادة للمياه التي تعاني منها الحسكة.

وقال صاحب أحد مناهل المياه في منطقة الحمه بريف الحسكة (فضل عدم ذكر اسمه) لـنورث برس، إنهم “منذ بداية الشتاء يقومون بشراء المازوت بسعر الحر والذي يبلغ 4500 ل.س للتر الواحد، لتشغيل محركات الديزل لاستخراج المياه.

وأضاف أنهم بالمقابل يقومون بملء الصهاريج وفقًا لحجمها، وتتراوح أسعار التعبئة بين 25 إلى 60 ألف ليرة، وأوضح أن هذه المبالغ لا تغطي تكاليف إصلاح الأعطال وصيانة المحركات في ظل ارتفاع أسعار قطع الغيار، على حد قوله.

وأوضح أن احتياجهم الشهري من المازوت يقدر بأكثر من 3 آلاف لتر، في حين يتم الحصول حالياً على 300 لتر فقط بالسعر المدعوم، وشدد على أن استمرار هذه الأزمة قد يضطرهم للتوقف عن العمل مرة أخرى.

إعداد: دلسوز يوسف – تحرير: سعد اليازجي