دراسة حكومية جديدة لتوزيع الغاز تصل إلى مرة كل ستة أشهر

حلب – نورث برس

قال مصدر عامل في شركة “تكامل” المنفّذة لمشروع البطاقة الذكية في المناطق الحكومية، الثلاثاء، إن تأخير رسائل الغاز تعود لدراسة حكومية جديدة قيد التنفيذ تشمل التوزيع بحسب عدد أفراد الأسرة، وتصل مدة التوزيع الجديدة على البطاقة إلى ستة أشهر.

وأطلقت الحكومة السورية في شباط/ فبراير 2019 توزيع أسطوانات الغاز المنزلي عبر البطاقة الذكية في اللاذقية تلتها دمشق، بمعدل أسطوانة واحدة كل 23 يوماً لكل عائلة تملك بطاقة المازوت الذكية، ثم تعممت الفكرة لاحقاً على المحافظات الأخرى.

ويشتكي السكان في المناطق الحكومية من تأخر التوزيع لأكثر من شهرين بشكل دائم، بعكس ما هو مقرر في البطاقة الذكية، وسط أزمات متتالية في المحروقات والكهرباء والمياه وغلاء المعيشة.

وتتضمن الدراسة الجديدة بحسب المصدر في شركة “تكامل” استلام الشخص الواحد أسطوانة غاز واحدة كل ستة أشهر.

أما العائلة التي تتضمن أربعة أو خمسة أشخاص تستلم أسطوانة واحدة كل أربعة أشهر.

وتستلم العائلة المؤلفة من ستة أشخاص تستلم أسطوانة واحدة كل ثلاثة أشهر، والعائلة التي يتراوح عدد أفرادها بين ستة وعشرة أشخاص وفوق، فتستلم أسطوانة واحدة من شهر إلى شهرين حسب توفر المادة.

وفي الخامس من شباط/ فبراير 2022، استبعدت الحكومة نحو نصف مليون شخص من الدعم المقدم على بعض المواد التموينية والمحروقات عبر البطاقة الذكية، وقالت إنها حولت الدعم إلى الفئات الأكثر ضعفاً وهشاشة، بحسب تعبيرها.

إعداد: آردو جويد – تحرير: تيسير محمد