شمالي سوريا .. مشروع يضم أطفال يحلمون بالنجومية في عالم كرة القدم

فتاح عيسى – كوباني

تحت سماء مدينتي كوباني ومنبج في شمال سوريا، تجتمع ثلاث أكاديميات رياضية في مشروع طموح يهدف إلى تحفيز مواهب الأطفال وإحداث تغيير إيجابي في المشهد الرياضي في المنطقة.

يعتمد المشروع على برنامج تدريبي موحد يهدف إلى تطوير مواهب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و14 عاماً في الأكاديميات الثلاثة المشاركة.

وتُقدم هيئة الشباب والرياضة التابعة للإدارة الذاتية الملاعب مجاناً، ويتطوع المدربون لتدريب الأطفال بلا مقابل، بينما يتكفل ذوو الأطفال بتكاليف المواصلات.

أهداف المشروع

يقول عبد العزيز قادر وهو مدير فني ومدرب في أكاديمية “كوباني لكرة القدم”، لنورث برس، إن هدفهم الجمع بين المواهب الموجودة في مدينتي كوباني ومنبج عبر عمل مشترك بين ثلاث أكاديميات هي أكاديمتي “حلم والمستقبل” في منبج وأكاديمية “كوباني”.

ويتابع قادر أن التدريبات المشتركة تساعد على احتكاك مواهب الأطفال وصقلها والاستفادة من الخبرات، وتساهم في الترويج لهذه المواهب من أجل الحفاظ عليها وتطويرها.

ويشير إلى أن المشروع يهدف أيضاً إلى تطوير نطاق التعاون بين أكاديميات كرة القدم لتصل إلى مستوى التعاون بين الأكاديميات الموجودة في شمال شرقي سوريا ثم على مستوى سوريا بشكل عام.

ويذكر قادر أن مشروع تنمية وتطوير مواهب كرة القدم للأطفال هو برنامج مجاني لأكاديمية كرة القدم في مدينة كوباني.

نخبة مواهب تحتاج لصقل

من جانبه يقول الكابتن أحمد السقعان، وهو مدير أكاديمية المستقبل لكرة القدم في منبج، إن مدينتي منبج وكوباني تتضمنان خامات ونخبة من الأطفال الموهوبين في كرة القدم، وهم بحاجة إلى صقل وتنمية وتطوير.

ويضيف السقعان، الذي يدرب الأطفال منذ 4 أعوام، أن المشروع المشترك يساهم في تنمية مواهب الأطفال عبر دمجهم في حصص تدريبية وتوأمة المواهب، وإقامة تدريبات مشتركة، إضافة لمباريات ندية بين هؤلاء الأطفال.

ويشير لنورث برس، أن المشروع بدأ بإقامة تدريبات ومباريات مشتركة في مدينتي منبج وكوباني، وأنهم يطمحون لتطوير المشروع بإشراك المزيد من الأكاديميات في المنطقة.

ويوجد في مدينة منبج خمسة أكاديميات لتعليم الأطفال مهارات كرة القدم.

تعزيز العلاقات الاجتماعية

من جهته يرى الكابتن باسل الأحمد وهو مدير أكاديمية حلم لكرة القدم في منبج، أن المشروع يساهم بتعزيز العلاقات بين مواهب الأطفال في المدينتين، وتعتبر فرصة لتعزيز العلاقات الاجتماعية بين هذه المواهب.

ويتدرب في أكاديمية “حلم” بمنبج نحو 100 طفل من عمر سبع سنوات حتى عمر 14 سنة.

ويرى الأحمد أن المشروع فرصة لترويج الأطفال الموهوبين بكرة القدم، وتحقيق طموح الأكاديميات ببناء جيل رياضي تربوي اجتماعي من كافة الأعمار.

ويشير الأحمد أن تضافر العمل في هذه الأكاديميات خطوة لتحقيق المزيد من النجاح على مستوى كرة القدم في المنطقة.

تدريب منظم

تعتمد الأكاديميات الثلاث برنامج تدريبي منظم، حيث يتلقى الأطفال تدريبهم مرتين في الأسبوع لمدة ساعتين، مما يمنحهم الفرصة لاكتساب المهارات الأساسية بشكل مستمر.

ومن هذه التدريبات، تعريف الأطفال بالقواعد الأساسية لكرة القدم وقوانينها المختلفة، مثل قواعد التسلل وضربة الجزاء، مما يسهم في فهمهم للعبة بشكل أفضل وتطبيقها بشكل صحيح أثناء التدريبات والمباريات.

ويعمل المدربون على تدريب الأطفال مهارات المراوغة والتمرير وتسديد الكرة، لتطوير قدراتهم الفنية وتحسين أدائهم على أرض الملعب.

أما خطط المستقبلية للمشروع، يشير مدربين إلى أنهم يهدفون لتأسيس فريق للناشئين باسم “فريق الأكاديميات”، للمشاركة في بطولات محلية.

تحرير: محمد حبش