دراسة بحثية لتحسين الواقع الزراعي في شمال شرقي سوريا

أفين يوسف – القامشلي

قدم ملتقى عقده تحالف منظمات المجتمع المدني في شمال شرقي سوريا دراسة بحثية شاملة حول الواقع الزراعي والمحاصيل الزراعية والإنتاج الحيواني، والصعوبات والتحديات ونقاط القوة والضعف، إضافة إلى آليات التدخل لتحسين قطاع الزراعة ودعمه.

والأحد الماضي، عقد تحالف منظمات المجتمع المدني في مدينة القامشلي، ملتقى بعنوان “واقع القطاع الزراعي في شمال وشرقي سوريا”، وقُدمت الدراسة البحثية من قبل الدكتور عبد الرحيم خليف.

وجاء الملتقى نتيجة اجتماعات وجلسات عديدة في مناطق شمال شرقي سوريا، وهو جزء من سلسلة منتديات ضمن نشاطات تحالف منظمات المجتمع المدني، والتي ستبحث واقع قطاعات الزراعة والصحة والتعليم.

أهداف

هدف الملتقى إلى دراسة الواقع الزراعي والمحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية في شمال وشرقي سوريا، بحسب ما بينته اللجنة التحضيرية للملتقى.

وتطرق الملتقى لنقاط الضعف الموجودة لدى المزارعين ومؤسسات الإدارة الذاتية، بالإضافة إلى نقاط القوة الموجودة لدى الطرفين.

عضو اللجنة التحضيرية لملتقى الواقع الزراعي في شمال شرقي سوريا، علي جتو، يقول لنورث برس: “شمل البحث كافة المجالات التي يهتم بها القطاع الزراعي ابتداءً بالأسمدة والمحروقات ووصولاً إلى المبيدات وموضوع الحجر الزراعي”.

ويشير البحث إلى الفرص والتحديات الموجودة في المنطقة، إضافة إلى نقاط القوة التي يمكن أن تعتمد عليها مناطق شمال شرقي سوريا.

وشارك في الملتقى ممثلون عن هيئة الزراعة والري في شمال وشرقي سوريا، ومجموعة من الخبراء في مجال القطاع الزراعي الموجودين في المنطقة، وممثلين عن المنظمات المعنية بالقطاع الزراعي.

مرجعية

ومن المقرر مشاركة نتائج ومخرجات الملتقى مع هيئة الزراعة والري، ليتم معرفة نقاط الضعف والقوة لدى المزارعين والإدارة والفجوة الموجودة بينهم وبين المزارعين في المنطقة، وذلك لتكون مرجعية للمزارعين.

كما سيتم مشاركة المخرجات والورقة البحثية مع المنظمات المعنية ومع الهيئات والبرامج الدولية التي تهتم بالقطاع الزراعي في شمال شرقي سوريا؛ بهدف تنمية الواقع الزراعي في المستقبل القريب، بحسب جتو.

واستمر العمل على إعداد الدراسة البحثية مدة أربعة أشهر، ويتضمن دراسة الواقع الزراعي في الفترة ما بين عام 2017 – 2022، ويتناول الصعوبات الإنتاجية والتسويقية لأهم محاصيل المنطقة.

إضافة إلى دراسة بنود التكاليف للمحاصيل المزروعة وأهميتها وتحديد أهم المعوقات في القطاع الزراعي ومواطن التدخل لتنمية القطاع الزراعي وسبل مساعدة العاملين فيه.

الخبير الزراعي المكلف بإعداد تقرير واقع القطاع الزراعي الدكتور عبد الرحيم خليف، يقول لنورث برس: “يشكل البحث دليلاً لكل من يرغب في التدخل في دعم القطاع الزراعي، ومساعدة وتسهيل عمل المزارعين في شمال وشرقي سوريا”.

ومن جانبه يؤكد رئيس مكتب الوقاية في هيئة الزراعة والري بمدينة الرقة المهندس حمود الخلف، أن “الدراسة والورقة البحثية ستكون مرجعية لأي عمل أو خطط استراتيجية في المستقبل سواءً من قبل السلطات المحلية أو من قبل المنظمات المعنية”.

ويقول لنورث برس، إن “البحث مدروس بشكل تفصيلي ويتضمن الإحصاءات الإنتاجية والمساحات الزراعية، وفرص تطوير القطاع وأسباب الخلل وسبل المعالجة”.

تحرير: محمد القاضي