بدران جيا كرد يحمل روسيا وأميركا مسؤولية الهجمات التركية على شمالي سوريا

القامشلي – نورث برس

حمّل نائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية بدران جيا كرد، الأحد، الإدارة الأميركية وروسيا الاتحادية المسؤولية المباشرة عن الهجمات التركية في المنطقة.

وتستمر تركيا بقصف الشريط الحدودي ومناطق خط التماس من ديرك شرقاً حتى منبج غرباً، وسبّب قصفها دماراً في البنى التحتية والمنشآت الخدمية وممتلكات سكان وضحايا مدنيين وعسكريين.

وقال جيا كرد في تغريدة له عبر منص (اكس)، إن ” الهجمات التركية جزء من حرب الإبادة التي تنتهجها الحكومة التركية ضد مكونات شمال وشرقي سوريا، وهي محاولة مستمرة منها لضرب التكاتف الاجتماعي بين مكونات المنطقة والعملية السياسية التي تقودها الإدارة الذاتية.

وأضاف أن هذه الهجمات تُعتبر “جريمة حرب منظمة كاملة الأركان لذلك يستوجب العمل على ملاحقة قانونية وقضائية لمسؤولي النظام التركي”.

وشدد على أنه يجب على كل من أميركيا وروسيا الضغط على الجانب التركي لوقف العدوان وعدم تِكراراه، وعلى أن قواتهم تلتزم بحق الرد على الهجمات المعادية في المناطق التي تسيطر عليها تركيا والفصائل الموالية لها.

وطالب في منشوره أميركا وروسيا بتقديم هذا الملف إلى مجلس الأمن واتخاذ القرار بحق الجهة المنتهكة لقرار وقف إطلاق النار الصادر عن مجلس الأمن بشأن سوريا الذي يتضمنه قرار ٢٢٥٤.

تحرير: سعد اليازجي