بـ 20 عضواً.. الإدارة الذاتية تُعلن العمل على تشكيل مفوضية عليا للانتخابات

القامشلي – نورث برس

قالت الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا، الثلاثاء، إنها ستبدأ بتشكيل أجسام جديدة تتوافق ومضمون العقد الاجتماعي، ومن ضمنها المفوضية العليا للانتخابات.

وخلال جلسته الأخيرة، ناقش مجلس الشعوب الديمقراطي، كيفية تطبيق بنود العقد الاجتماعي الجديد، ومنها تشكيل جسم المفوضية العليا للانتخابات، وإنشاء محكمة حماية العقد الاجتماعي، والمؤسسة العامة للرقابة المالية والمحاسبة في شمال وشرق سوريا، وانتخابات البلديات.

وأوضحت الإدارة الذاتية أن المفوضية ستتألف من 20عضواً، لكل منطقة من المناطق السبع عدد معين لتمثيلها، حيث تتألف من 5 أعضاء من الجزيرة، و3 أعضاء لكل من الرقة ودير الزور ومنبج، وكذلك اثنان لكل من الطبقة والفرات والشهباء.

 على أن يتم اقتراح ثلث الأعضاء من مجلس العدالة الاجتماعية في الإدارة الذاتية، والثلثين الآخرين من مجلس الشعوب الديمقراطية ومجالس المقاطعات مع مراعات المكونات والشرائح.

ووفقاً للإدارة الذاتية فإن انتخابات البلدية ستُجرى في عموم المناطق بعد الانتهاء من إصدار قانون الانتخابات وتشكيل المفوضية العليا للانتخابات. 

وكذلك تشكيل لجنة مؤلفة من اللجنة القانونية لمجلس الشعوب الديمقراطية وخبراء من مفوضية عام 2017، ومن هيئة الحقوق والعدل في شمال وشرق سوريا وأعضاء من ديوان لجنة العقد الاجتماعي.

ومن مهام هذه اللجنة إعداد مشروع مسودة قانون المفوضية العليا للانتخابات ومشروع مسودة قانون الانتخابات ومشروع قانون التقسيمات الإدارية.

كما أعلنت الإدارة الذاتية عملها على تشكيل محكمة حماية العقد الاجتماعي، وتتألف من 8 إلى 10 أعضاء من القضاة والعارفين بالقانون مناصفة في الاقتراح من قبل مجلس الشعوب ومجلس العدالة الاجتماعية مع مراعاة تمثيل جميع المكونات الأثنية والدينية وتمثيل المقاطعات والمرأة.

ومن أعمال الإدارة الذاتية أيضاً تشكيل المؤسسة العامة للرقابة المالية والمحاسبة، والتي تتألف من 14 عضواً، وتشكيل لجنة لإعادة مشروع مسودة تحديد صلاحيات المجالس وتحديد العلاقة فيما بينها.

تحرير: عبد السلام خوجة