الزراعة السورية ترفع سعر الذرة الصفراء المجففة آلياً

الرقة – نورث برس

رفعت المؤسسة العامة للأعلاف التابعة لوزارة الزراعة في دمشق، سعر شراء الذرة الصفراء المجففة آلياً إلى 4450 ليرة للكيلو الواحد.

وفي 8 تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت، حددت المؤسسة سعر الذرة الصفراء المجففة بـ 4200 ليرة للكيلو الواحد، بعد تطبيق الشروط والتعليمات المعتمدة من المؤسسة والخاصة باستلام المادة.

وقال عبد الكريم شباط، وهو مدير عام المؤسسة العامة للأعلاف، إن المؤسسة رفعت السعر “من أجل تشجيع مزارعي الذرة الصفراء على تسليم محصولهم إلى المؤسسة”، وفق ما صرح لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية.

وأضاف أن المزارعين “راضين” عن السعر الجديد، إذ يفوق سعر التجار بـ 250 ليرة، مشيراً إلى درجة الرطوبة المسموح بها لاستلام المحصول يجب ألا تتجاوز 14 بالمئة.

وحددت المؤسسة شروطاً لاستلامها المحصول بالسعر الذي اعتمدته، بأن يقدم المزارع شهادة منشأ وتُحول الكميات من المجفف مباشرة، شريطة “أن يقدم صاحب المجفف قائمة بأسماء المزارعين موقعة من مديرية الزراعة وأن يكون ممثل للمؤسسة مشرفاً فنياً بموقع المجفف”.

 وخصوصاً أن أسعار الشراء لدى المؤسسة بعد رفع سعر الكيلو لـ 4450 ليرة للكيلو أصبحت اليوم أعلى من أسعار شرائها من التجار التي لا تتجاوز 4200 ليرة للكيلو، مبيناً أن درجة الرطوبة المسموح بها لاستلام المادة يجب ألا تتجاوز 14 درجة كحد أقصى.

ويعتمد غالبية مزارعي الذرة الصفراء لا سيما في الرقة ودير الزور على طرق بدائية لتجفيف محاصيلهم، بسبب قلّة المجففات وضعف طاقتها الإنتاجية.

ومنتصف الشهر الماضي، أعلنت الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة عن إطلاق مجفف للذرة في حلب، قال “شباط” إنه بدأ العمل أواخر الشهر ذاته، بطاقة إنتاجية تبلغ ألف طن يومياً.

إعداد وتحرير: أحمد عثمان