أسعار مواد الإكساء في دمشق ترتفع بنسبٍ عالية

دمشق – نورث برس

ارتفعت أسعار مواد البناء والإكساء في دمشق بالارتفاع، خلال الأيام الماضية، ففي حين كانت تكلفة كسوة 100 متر تقدر بحوالي 40 مليون ليرة سورية قبل أشهر، وصلت اليوم إلى 90 مليون ليرة سورية.

وقال متعهد إكساء من مدينة دمشق، لنورث برس ، إن المواد الداخلة في إكساء المنازل ارتفعت بنسب متفاوتة منها ما وصل إلى 130%.

وذكر أن أسعار الحديد الملولب أصبح سعر الطن الواحد منه 7.4 مليون ليرة سورية، مقارنة بـ 3.3 مليون ليرة سورية العام الماضي.

وبلغ سعر طن المواد الإسمنتية 700 ألف ليرة، مقارنة بـ 350 في العام الفائت، فيما بلغ سعر المتر المربع للمواد الحصوية 105 آلاف ليرة، بحسب المتعهد.

وبين المتعهد أن سعر إسوارة الصرف الصحي (غطاء مع شبك) بلغ 14 ألف ليرة سورية، مقارنة بـ 8 آلاف ليرة سورية العام الماضي، ووصل سعر “بوري” التمديدات الصحية إلى 30 ألف ليرة سورية للمتر الواحد، مقارنة بـ 20 ألف ليرة سورية العام الماضي. 

وفيما يخص أسعار مواد الكسوة الكهربائية، فقد أصبحت تكلفة غطاء لوحة التحكم المنزلية 40 ألف ليرة سورية، مقارنة بـ 25 ألف ليرة سورية العام الماضي. 

وأضاف أن أسعار متر السيراميك تراوحت بين 83 ألفاً للنخب الرابع، و103 آلاف للنخب الأول، و93 ألفاً للنخب الثالث.  كما تراوحت أسعار الجرانيت بين 350 ألفًا للمحلي و600 ألفًا للمستورد. 

في حين تراوحت أسعار الرخام بين 175 ألفاً للمتر المربع لرخام مصياف، وصولاً إلى 280 ألفاً للروسي، أما التركي المستورد بشهادة منشأ يونانية فقد بلغ 400 ألف ليرة للمتر الواحد.  أما باقي الأنواع فتكلفة البازلت 120 ألف للمتر، وحجر الكسوة 170 ألف، بحسب المصدر.

وأشار إلى أن الارتفاع الأخير في أسعار مواد البناء في دمشق أدى إلى ظهور مواد بديلة، مثل “الروتان”، كبديل اقتصادي للخشب التقليدي ومشتقاته، في ظل ارتفاع أسعار الخشب وخاصة خشب الزان والسويدي.

إعداد: نور حيدر – تحرير: محمد القاضي