الإدارة الذاتية لنورث برس: لن نحاكم نساء تنظيم داعش

القامشلي – نورث برس

قال مسؤول في خارجية الإدارة الذاتية لنورث برس، الثلاثاء، إنه لن تتم محاكمة نساء تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، في إطار قرار الإدارة بالبدء بمحاكمة عناصر التنظيم المتشدد الأجانب.

والسبت الفائت، قررت الإدارة الذاتية محاكمة عناصر تنظيم “داعش” المحتجزين لديها.

وقال خالد إبراهيم، عضو الهيئة الإدارية في دائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية، إنه “لا توجد خطة لمحاكمة النساء في المخيمات لأننا نعتبرهم مع أطفالهم ضحايا لهذه الحرب العبثية”.

ووفقاً لإبراهيم، فإن المحاكمات “يمكن أن تبدأ في قريب الأيام القادمة”، وسيدلي مجلس العدالة الاجتماعية في شمالي سوريا ببيان حول تفاصيل الأمر “قريباً”.

وتحتجز الإدارة الذاتية أكثر من عشرة آلاف عنصر في التنظيم المصنف إرهابياً، ينحدرون من أكثر ٦٠ جنسية، ويرى إبراهيم أن هذا الملف “مهم وحساس جداً”، ولا يمكن أن يستقيم القضاء الشامل على هذه المنظومة الإرهابية إلا بتفعيل المسار القضائي والاقتصادي في المنطقة”.

وباعتبار أن عقوبة الإعدام ملغاة بموجب العقد الاجتماعي للإدارة الذاتية، فإن عقوبة بعض عناصر التنظيم قد تصل إلى مدد طويلة، بحسب لائحة الاتهام والأدلة لدى الأجهزة القضائية في الادارة الذاتية وشهود العيان من أبناء المنطقة واعترافات العناصر، وفقاً لمسؤول خارجية الإدارة الذاتية.

إعداد: جوان شكاكي – تحرير: عكيد مشمش