في اجتماع موسكو.. المقداد يجدد المطالبة بإنهاء الوجود التركي “غير الشرعي” بسوريا

دمشق – نورث برس

قال وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، الأربعاء، خلال الاجتماع الرباعي في موسكو، إن الهدف الأساسي بنسبة لسوريا هو  “إنهاء الوجود العسكري غير الشرعي وذلك يتضمن القوات التركية”.

واليوم الأربعاء، عقد وزراء الخارجية الروسي سيرجي لافروف، والإيراني حسين أمير عبد اللهيان، والسوري فيصل المقداد، والتركي مولود جاويش أوغلو، اجتماعاً رباعياً حول الشأن السوري في موسكو.

وأضاف المقداد بحسب ما نشرته وكالة “سانا”: “الحوار والنقاش هما السبيل الأفضل للوصول إلى الأهداف المرجوة، طالما أنّ ذلك يستند إلى الاحترام المتبادل لسيادة الدولة واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية”.

وذكر المقداد أنه تجمع سوريا وتركيا “حدود طويلة وأهداف ومصالح مُشتركة، ونرى أنّه رغم كل سلبيات السنوات الماضية، هناك فرصة سانحة للعمل بشكل مُشترك من قِبل الدولتين بمساعدة ودعم الأصدقاء الروس والإيرانيين لتحقيق هذه الأهداف والمصالح بما يخدم تطلعات الشعبين في البلدين”.

وأشار إلى أن “سوريا تتطلّع إلى المستقبل في علاقتها مع الدول الأخرى، بما يحفظ حقوق الشعب السوري ومصالحه الوطنية التي لا يمكن التنازل عنها أو المساومة عليها”.

وبين أن “الهدف الأساسي بالنسبة لنا هو إنهاء الوجود العسكري غير الشرعي على الأراضي السورية مهما كان شكله، وهذا بالطبع يشمل القوات التركية”.

وأضاف أنه “بدون التقدّم في هذا الموضوع سنبقى نراوح في مكاننا ولن نصل إلى أي نتائج حقيقية، وسنبقى نعمل ونطالب ونصرّ على موضوع الانسحاب”.

وشدد المقداد على “ضرورة محاربة كل التنظيمات الإرهابية على الأراضي السورية، والقضاء عليها بمختلف مسمياتها، فكل هذه التنظيمات تشكل خطراً على سوريا وعلى الدول الأخرى”.

إعداد وتحرير: محمد القاضي