موسكو تستضيف لقاء “الدفاع والمخابرات” في إطار التطبيع بين دمشق وأنقرة

دمشق – نورث برس

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، الاثنين، أنه من المقرر عقد الاجتماع الرباعي على مستوى رؤساء المخابرات والدفاع بين تركيا وروسيا وسوريا وإيران في موسكو غداً الثلاثاء.

وهذا الاجتماع المزمع هو الثاني في هذا المستوى، لكن يضاف إليه مقعد رابع يخص إيران، حيث جرى اللقاء الأول، في موسكو بتاريخ 28 كانون الأول/ديسمبر بمشاركة وزراء الدفاع والمخابرات في تركيا وروسيا وسوريا.

واستمراراً للاجتماع السابق، قال آكار “تتواصل استعداداتنا لاجتماع يحضره وزيرا الدفاع والمخابرات للدول الأربعة ومن المقرر عقد هذا الاجتماع في موسكو. وهدفنا هو حل المشاكل هنا من خلال المفاوضات وإحلال السلام والهدوء في المنطقة في أسرع وقت ممكن”.

وفيما تشهد مناطق في شمال سوريا احتجاجات متفرقة تناهض  التطبيع مع الحكومة السورية، وهو المسار الذي تعمل عليه أنقرة مؤخراً، زعم آكار: “لن نتمكن من وضع إخواننا السوريين في مأزق (..) ونهدف إلى ضمان عودة السوريين في تركيا إلى أراضيهم ومنازلهم طواعية وآمنة واحترام بعد استيفاء الشروط اللازمة.”

وكان نواب وزراء خارجية الدول الأربع ناقشوا خلال المشاورات في موسكو يومي 3 و 4 نيسان/أبريل الجاري الاستعدادات لعقد اجتماع على المستوى الوزاري.

ومن المقرر أن يتم عقد الاجتماع الرباعي على مستوى وزراء الخارجية مطلع شهر أيار/مايو المقبل.

وترعى روسيا الاجتماعات الرباعية التي قد تتطور إلى قمة بين أردوغان والأسد، لتنتهي بذلك حقبة 12 عاماً من القطيعة بين أنقرة التي تدعم فصائل المعارضة بما فيها المتشددة، ودمشق المدعومة من روسيا وإيران.

إعداد وتحرير: هوزان زبير