رابطة عفرين الاجتماعية: على المجتمع الدولي إعلان عفرين منطقة منزوعة السلاح

القامشلي – نورث برس

دعت رابطة عفرين الاجتماعية، الأربعاء, جميع المنظمات الدولية وحقوق الإنسان بإعلان مدينة عفرين منطقة إنسانية  منزوعة السلاح.

وجاء ذلك خلال بيان ألقته الرابطة أمام منظمة الأمم المتحدة بمدينة القامشلي شمال شرقي سوريا, تنديداً بالجريمة البشعة التي ارتكبتها الفصائل المسلحة المدعومة من تركيا في ناحية جنديرس بمدينة عفرين، والتي أسفرت عن مقتل أربعة  مدنيين كُرد عشية عيد نوروز.

وطالبت الرابطة المنظمات الإنسانية والحقوقية والدولية بإعلان مدينة عفرين منطقة إنسانية منزوعة السلاح, وإخراج كافة الفصائل العسكرية والسماح بالعودة الآمنة لسكانها الأصليين تحت إشراف المجتمع الدولي, وبناء نظام قضائي عادل وشفاف.

وحمل البيان مطالب عديدة للرابطة منها محاسبة المسؤولين عن ارتكاب الجرائم ضد الإنسانية والانتهاكات اليومية  للقانون الدولي والإنساني، وإطلاق سراح كافة المعتقلين والمختطفين وبيان مصير المغيبين قسراً وتعويض المتضررين.

وأضافت إلى مطالبها، ضمان حقوق وسائل الإعلام والمنظمات الحقوقية الدولية في عفرين وعملها بحرية تامة.

 بدوره قال أحد نازحي مدينة عفرين في القامشلي مازن محمد لـ نورث برس، إنَّ “الفصائل الموالية لتركيا لم تقتل فقط أربعة أشخاص, بل قتلوا عيداً قومياً يحتفل فيه كافة المكونات في العالم, وهو عيد الربيع ليس  فقط  للأكراد”.

وأضاف أنَّه” يجب على المجتمع الدولية توضيح موقفه أمام ما يحدث في عفرين، وما يُمارس بحق سكانها الأصليين, فهذه الأرض من حقنا, ولا يُسمح لأحد بالتدخل بها”.

إعداد: نالين علي – تحرير: سعد يازجي