الأمم المتحدة تحذر من أزمة عالمية وشيكة

دمشق – نورث برس

حذرت الأمم المتحدة في تقرير تنمية المياه في العالم لعام 2023 ، من تفاقم أزمة شح مياه عالمية بسبب تغيرات المناخ، فيما كشفت عن نسبة سكان هائلة يفتقرون لمياه شرب آمنة.

وذكر تقرير جديد أصدرته الأمم المتحدة في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، أن حوالي 26٪ من سكان العالم لا يحصلون على مياه شرب آمنة ونحو 46٪ من الناس يفتقرون إلى خدمات الصرف الصحي المدارة بأمان.

وصدر تقرير الأمم المتحدة قبيل انعقاد مؤتمرها الأول حول ندرة المياه في العالم منذ ما يقرب من نصف قرن، والذي من المقرر أن يبدأ اليوم الأربعاء.

 وحذرت الأمم المتحدة أثناء إطلاق تقريرها الجديد من “أزمة دولية وشيكة”.

ووفقاً للأمم المتحدة، فقد زاد الاستهلاك العالمي للمياه بنحو 1٪ سنوياً على مدى العقود الأربعة الماضية، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل مماثل حتى عام 2050 ، مدفوعاً بمزيج من النمو السكاني والتنمية الاجتماعية والاقتصادية و تغيير أنماط الاستهلاك.

وركزت الأمم المتحدة على الفجوة الهائلة في توافر المياه واستخدامها عبر المناطق المختلفة، والحاجة إلى سدها لضمان حصول جميع الناس على المياه النظيفة بحلول عام 2030.

ويعيش حوالي 10٪ من سكان العالم في بلدان يعتبر فيها الإجهاد المائي “مرتفعاً أو حرجاً” بحسب التقرير.

وبسبب تغير المناخ “ستزداد ندرة المياه الموسمية في المناطق التي تتواجد فيها بوفرة حالياً – مثل وسط إفريقيا وشرق آسيا وأجزاء من أمريكا الجنوبية – وستزداد سوءاً في المناطق التي تعاني بالفعل من نقص في المياه، مثل الشرق الأوسط وصحراء أفريقيا”.

إعداد وتحرير: هوزان زبير