كوريا الشمالية تستعد لشن ضربات نووية

دمشق – نورث برس

قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، الاثنين، إن بلاده يجب أن تكون مستعدة لشن ضربات نووية مضادة في أي وقت لردع الحرب.

جاء حديثه مع إعلان بيونغ يانع عن تدريبات عسكرية تكتيكية مشتركة للوحدات التشغيلية التي تحاكي هجوماً مضاداً نووياً ضد ما وصفته “أعداء كوريا الشمالية” خلال عطلة نهاية الأسبوع.

واتهم الزعيم الكوري الولايات المتحدة وجارته كوريا الجنوبية بتوسيع التدريبات العسكرية المشتركة بالقرب من عتبة البلاد.

وقالت وسائل إعلام رسمية إن صاروخاً باليستياً لكوريا الشمالية مزوداً برأس نووي وهمي، أطلق أمس الأحد، طار على بعد 800 كيلومتر قبل أن يصيب هدفاً على ارتفاع 800 متر في ظل سيناريو هجوم نووي تكتيكي.

وبحسب كيم فإن التدريبات سمحت للقوات الكورية الشمالية “بالتعرف على أي ظروف غير متوقعة وجعلها أكثر استعداداً بشكل كامل في موقفها النشط للقيام بهجوم مضاد نووي فوري وساحق في أي وقت”.

وظهر كيم في صور إعلامية تديرها الدولة إلى جانب ابنته كيم جو آي، قائلاً إنه “من المهم للغاية تنظيم وإجراء مثل هذه التدريبات باستمرار في ظل ظروف محاكاة لحرب فعلية”.

وجاء كشف كوريا الشمالية عن محاكاة هجومها النووي المضاد بعد أن شاركت القاذفات الاستراتيجية الأميركية في مناورات جوية مشتركة مع القوات الكورية الجنوبية يوم الأحد كجزء من “درع الحرية”، أكبر تدريبات عسكرية مشتركة بين البلدين.

وكثفت كوريا الشمالية إطلاق الصواريخ رداً على المناورات الحربية المشتركة بين واشنطن وسيول.

إعداد وتحرير: هوزان زبير