“رأفة بي”.. رواية سوريّة عن الحُبّ في زمن الحَرب

القامشلي – نورث برس

صدر حديثاً عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع في القاهرة، كتاب روائي جديد بعنوان “رأفة بي” للكاتبة السورية سهير المصطفى، حيث جاء في 150 صفحة من القطع المتوسط.

وتتناول الرواية، حكاية نزوح صحفية سورية رفقة والدتها إلى مصر، لتبدأ الأحداث في زمنين مختلفين، زمن الوالدة نيفين وزواجها التقليدي وحياتها القاسية، وزمن البطلة التي تعاني من حالة انطفاء المشاعر التدريجي، بسبب الحرب وتأثيراتها النفسية.

حيث أصبح الحب، وتحديداً في السنوات الـ12 الأخيرة، شديد الارتباط بالحرب التي أحرقت البلاد والعباد، وكذلك القلوب والآمال. تلك الحرب التي أثرت على الأرواح قبل الأشياء، بعد أن صار البلد ساحة لمعارك ضاعت فيها معالم الحب.

وكتبت المؤلفة في منشور لها عبر صفحتها في فيس بوك: “الكاتب لا يكتب بالقلم، بل يكتب من ألم. الحرب كانت كفيلة لأن تشحذ أقلامنا ونواجه بها سأم الغربة”، وذلك بالتزامن مع صدور كتابها الروائي الأخير.

ويذكر أن سهير المصطفى كاتبة وروائية سورية من مواليد مدينة حمص عام 1985. وصدر لها سابقاً كتاب قصصي بعنوان “حقيبة سفر” وآخر نثري بعنوان “قيد الحواس”. وكانت قد نالت لقب “كاتب الشهر” في مسابقة دار ببلومانيا عن شهر نيسان عام 2021.

إعداد وتحرير: عماد موسى