اليونيسف تُنشئ في مخيم “بردا رش” مدرسة للاجئي شمال شرقي سوريا جراء العملية التركية

إقليم كردستان العراق- إنشاء مدرسة للأطفال اللاجئين في مخيم "بردا رش"- نورث برس

دهوك- نورث برس

قامت منظمة اليونيسف بإنشاء مدرسة في مخيم "بردا رش" للاجئين من شمال وشرقي سوريا إلى إقليم كردستان العراق، وذلك لإعادة الأطفال من كافة المراحل التعليمية إلى مقاعد الدراسة.

وتتكون المدرسة من/14/ غرفة صفية مسبقة الصنع، وباحة بمساحة تقدر بـ/2000/ متر مربع، والتي تقام في المخيم الذي يقطنه آلاف اللاجئين السوريين ممن فروا من هجمات القوات التركية وفصائل المعارضة المسلحة على المنطقة.

وبحسب القائمين على مشروع إنشاء المدرسة؛ فإن الإنشاء سيستكمل قبل حلول رأس السنة الميلادية، ما يجعل المدرسة جاهزة لاستقبال الطلاب في بداية الفصل الدراسي الثاني.

وتعتمد منظمة اليونيسف على منهاجها التعليمي الخاص في المدارس، ولم تُعلن إدارة المخيم حتى الآن عن المنهاج الذي سيدرّس في المدرسة الجديدة، وعن أعداد الأطفال في المخيم.

ويتوقع أن القدرة الاستيعابية للمدرسة الجديدة المكونة من/14/ غرفة صفية محدودة، لا تسع كافة أطفال المخيم، وذلك مقارنة بأعداد الأسر اللاجئة والبالغة /1780/ أسرة، بحسب بيان سابق للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.  

وكانت العملية العسكرية التركية في شمال سوريا أسفرت عن نزوح أكثر من/ 350/ ألف شخص من مكان سكناهم، حيث التجئ ما يقارب/ 12/ ألف شخص إلى إقليم كردستان العراق، واستقر أغلبهم في مخيم "بردا رش".