في اليوم العالمي لحقوق الإنسان .. دعوة لتحرك دولي بهدف وقف الانتهاكات التركية بالشمال السوري

القامشلي- إلقاء بيان لمنظمة حقوق الإنسان أمام مقر للأمم المتحدة في مدينة القامشلي- NPA

القامشلي-عبدالحليم سليمان-NPA

ألقت منظمة حقوق الإنسان في الجزيرة بياناً للرأي العام، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، أمام مقر للأمم المتحدة في مدينة القامشلي.

المنظمة أشارت لانتهاكات القوات التركية وفصائل المعارضة المسلحة التابعة لها  في مناطق شمال وشرقي سوريا، آخرها مجزرة تل رفعت التي راح ضحيتها /10/ مدنيين بينهم /8/ أطفال إضافة لـ/13/ جريحاً من ضمنهم ثمانية أطفال.

وأكد البيان أن الواقع الحالي لحقوق الإنسان يشهد تراجعاً ملحوظاً في مناطق سيطرة القوات التركية وفصائل المعارضة المسلحة التابعة لها من "انتهاكات جسيمة بحقوق الإنسان في الشمال السوري, ترقى  لتكون جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وضد الإنسانية", حسب البيان.

وسلط البيان الضوء على الانتهاكات المرتكبة في رأس العين/ سري كانيه وتل أبيض/ كري سبي من قبل القوات التركية وفصائل المعارضة المسلحة التابعة لها, من عمليات قتل وترهيب وتدمير للمنازل ونهب المحاصيل الزراعية, فضلاً عن عمليات التهجير القسري للأهالي وإحداث التغيير الديمغرافي في المنطقة.

كما وثقت منظمة حقوق الإنسان في الجزيرة الانتهاكات التركية وانتهاكات فصائل المعارضة المسلحة التابعة لها, حيث أشارت المنظمة أن عدد الضحايا والمصابين جراء العملية العسكرية التركية تجاوز /1321/ مدنياُ.

ودعت المنظمة في بيانها لتحرك دولي عاجل لوقف الانتهاكات والعمل على أن تقوم لجنة تحقيق دولية في التحقيق بهذه الانتهاكات وتقديم الجناة للمحاسبة.