الاستخبارات التركية تجتمع مع “النصرة” وأحرار الشام وتبحث فتح “إم فور”

إدلب – نورث برس

قالت مصادر أمنية لنورث برس، إن الاستخبارات التركية اجتمعت، يوم أمس الأحد، مع هيئة التحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) وحركة أحرار الشام، في إدلب، لمناقشة فتح الطريق الدولي “إم فور”.

ويصل “إم فور” مدينة اللاذقية بمدينة حلب،  وتسيطر تحرير الشام على مسافة ما يقارب 100 كم منه تمتد من ريف جسر الشغور إلى القرب من مدينة سراقب التي سيطرت عليها القوات الحكومية في الرابع والعشرين من آب / أغسطس 2019.

وقالت المصادر إن الاجتماع الثلاثي بين “النصرة” والاستخبارات التركية وأحرار الشام، كان في معبر باب الهوى شمال غربي سوريا، في محاولة تركية لإعادة الدوريات الروسية إليه ضمن مساعيها للتطبيع مع حكومة دمشق.

واستمر الاجتماع لمدة 3 ساعات وحضره “أمير الحدود” أبو أيوب العراقي وأبو محمد الفلسطيني مسؤول “أمنية إدلب” وأبو ماريا القحطاني، إضافة لأبو عبيدة الشامي قائد أحرار الشام وقيادات معه، و4 قيادات أمنية في الاستخبارات التركية، بحسب المصادر.

ودار النقاش حول وضع طريق “إم فور” وكيفية تأمينه بشكل تام مع عودة الدوريات الروسية وفتح معبر سراقب.

وقالت المصادر إن التفاهمات تمحورت بشكل كلي حول آلية تأمين الطريق الدولي ضد عمليات التفجير المحتملة من جانب بعض الفصائل المتشددة “مثل الأوزبك وحركة الغرباء الفرنسية والأجانب المتواجدين في إدلب”، في ظل تخوف من رد فعل شعبي غاضب.

وأشارت المصادر إلى أن الجانب التركي أبلغ هيئة تحرير الشام بدء دورية تركية منفردة ضمن الأسبوع الجاري، لرصد الطريق من ريف إدلب الشمالي الشرقي وصولاً إلى ريف اللاذقية، بهدف إعداد خطة تأمين مشتركة مع الفصائل المحلية لمنع أي عمليات استهداف قد تتعرض لها الدوريات مستقبلاً.

إعداد: هاني سالم – تحرير: زانا العلي