العراق يلوح إلى نمط جديد من العلاقة مع التحالف الدولي

دمشق – نورث برس

قال رئيس مجلس الوزراء العراقي السيد محمد شياع السوداني بحسب بيانٍ لمكتبه، الجمعة، أنَّ العراق يحتاج إلى نمط جديد من العلاقة مع التحالف الدولي، قائم على أساس التعاون وتبادل المعلومات والعمل المشترك، مع ضمان سيادة العراق على أراضيه ومياهه وسمائه.

وأضاف أنَّ وجود التحالف الدولي في العراق بطلب من الحكومة العراقية السابقة، وهو يخضع لحوار مهني وفق اتفاق سياسي تحدده الجهات الأمنية الرسمية في مسألة بقاء المستشارين وتحديد أعدادهم وأماكنهم، والتعاون في مجال التدريب وتبادل المعلومات.

وبخصوص الاعتداءات التركية الإيرانية على العراق، قال السوداني إنَّ “الاعتداءات على الأراضي العراقية عمل مرفوض ومدان، وقسم من الاعتداءات رُفعت على مستوى بلاغات إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة”.

وأشار إلى أنَّ الحوار هو الوسيلة الأمثل للتواصل مع تركيا وإيران، وأنّهم اتخذوا مؤخراً قرارات على مستوى مجلس الأمن الوطني، بتواجد قوات اتحادية “تمنع تسلل المجموعات المسلحة التي تستخدم الأرض العراقية للاعتداء على تركيا وإيران”.

وعبّرَ “السوداني” عن حرصهم في ممارسة دور التقريب بين إيران والسعودية وباقي الأشقّاء العرب لإدامة التقارب والتفاهم، وصولاً إلى الأمن وخفض التوترات في المنطقة.

ولفت إلى حصوله على تأكيدات من هذه الدول، وبأنّهم سيستمرون بالمساعي، وأنَّ هناك حرص من الدولتين على استئناف هذه الاجتماعات برعاية العراق، وقريباً سيتحقق لقاء بين الطرفين في بغداد، حسب قوله.

إعداد وتحرير: قيس العبدالله