منظمة دولية توزع الدفعة الثانية من المساعدات الإغاثية على النازحين في كوباني

عين العرب /كوباني - توزيع المساعدات على نازحي سري كانيه وكري سبي - NPA

عين العرب/كوباني- فتاح عيسى – NPA

 

بدأت منظمات محلية في مدينة عين العرب/كوباني، الاثنين، بتوزيع الدفعة الثانية من المساعدات الإنسانية على نازحي مدينتي رأس العين/سري كانيه وتل أبيض/ كري سبي بالتنسيق مع مكتب شؤون المنظمات في إقليم الفرات.

كانت المساعدات الإغاثية وصلت إلى مدينة كوباني الخميس الفائت مقدمةً من منظمة "حراس بورما الأحرار" وتم توزيع الدفعة الأولى منها من قِبل المنظمة نفسها على مئة عائلةٍ نازحةٍ يوم الجمعة الفائت.

وأوضح الرئيس المشارك لمكتب شؤون المنظمات الإنسانية في إقليم الفرات إسماعيل أحمد لـ"نورث برس" أن خمس منظماتٍ محليةٍ تقوم بتوزيع المساعدات في أربع مراكز داخل مدينة كوباني على النازحين من تل أبيض/كري سبي ورأس العين/سري كانيه، إضافةً للنازحين من ريف كوباني القريب من مدينة تل أبيض/كري سبي، مشيراً إلى أن عدد النازحين الذين تم توثيقهم بلغ /993/ عائلةً.

وتقوم منظمة كوباني للإغاثة والتنمية مع منظمة "سارة" بتوزيع المساعدات في حي كوباني الجديد، بينما تقوم منظمة AVC بتوزيع المساعدات في مركز فرن الحياة في حي "كانيا كوردان"، وتقوم منظمة دوز للمجتمع المدني بالتوزيع في مركزها على طريق جرابلس، فيما توزع جمعية تيريج لذوي الاحتياجات الخاصة المساعدات على النازحين في مركزها قرب مشفى التوليد.

وأضاف أحمد أن كل منظمةٍ ستقوم بتوزيع المساعدات على نحو /50/ عائلةً يومياً، إلى حين الانتهاء من عمليات التوزيع على جميع العائلات المسجّلة في قوائم لدى مكتب شؤون المنظمات.

 

التوزيع بحسب العدد

بدورها أوضحت عضو منظمة سارة، فوزية حنيفي، أن المساعدات التي يتم توزيعها تتضمن سلّاتٍ غذائية وفرش وأغطية، إضافة إلى حليب وحفاضات "فوط" للأطفال، لافتةً إلى أن كمية التوزيع تتم حسب عدد أفراد الأسرة، حيث يتم توزيع كميات أكبر على العائلات التي تتجاوز عدد أفراد أسرتها ثمانية أشخاص.

 

احتياجات النازحين

من جانبها أكّدت المواطنة النازحة من ريف مدينة تل أبيض/كري سبي، زهراء معمو / 72/ عاماً، أنها استلمت أغطيةً وحراماتٍ وحاجياتٍ الأطفال، منوّهةً أنهم أصبحوا في فصل الشتاء ويحتاجون إلى مدافئ ومحروقات ومصروف للمنزل والأطفال صغار، لأنهم نزحوا تاركين خلفهم كل أغراضهم.

 

يذكر أن أحد أعضاء منظمة "حراس بورما الأحرار" كان قد صرح لـ"نورث برس" يوم الجمعة الفائت، أن المنظمة ستبقى لمدة أسبوعٍ في كوباني لتقديم المساعدات الإنسانية وتنظيم برامج دعم نفسي للأطفال النازحين، إضافةً إلى تقديم مساعداتٍ طبيةً وأدويةً للمشافي.