ناشطة حقوقية: /40/ حالة قتل و/60/ حالة اغتصاب للمرأة منذ توغل الجيش التركي في عفرين

ساحة آزادي - مركز مدينة عفرين

ريف حلب الشمالي – دجلة خليل – NPA

 

كشفت المحامية سميرة عبد الرحمن الناشطة الحقوقية في منظمة حقوق الانسان – عفرين، لـ"نورث برس" بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضدّ المرأة الذي يصادف الـ /25/ من شهر تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، عن الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة في عفرين منذ بداية هجوم القوات التركية والفصائل التابعة لها في الـ /20/ من كانون الثاني /يناير لعام 2018.

 

وأكّدت سميرة عبد الرحمن بأن الدولة التركية انتهكت جميع المبادئ والمعاهدات الدولية بحق المدنيين وبالأخص النساء والأطفال حيث بلغ عدد ضحايا النساء /1,200/ حالة منها /40/ حالة قتلٍ و/1000/ حالة خطفٍ و/100/ جرحى و/60/ حالة اغتصاب.

 

كما أضافت عبد الرحمن بأن "حالات العنف الجنسي والاغتصاب صعبة التوثيق بسبب عدم تجرؤ الضحية عن الافصاح عنها ولاعتباراتٍ اجتماعيةٍ تخلق حالة شرخٍ نفسي واجتماعي في العائلة".

 

وقالت سميرة بأنهم يلاقون صعوبةً في توثيق الانتهاكات لعدم قدرة النشطاء والجان الدولية الدخول لتقصي الحقائق وتوثيقها داخل مدينة عفرين.

 

وفي ختام حديثها ناشدت عبد الرحمن المنظمات الحقوقية والأمم المتحدة بتحركٍ فوري والتدخل لوقف الانتهاكات التي تُرتكب بحق المدنيين لا سيما النساء والأطفال منهم.