دعوة أممية إلى ضرورة تمديد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا

دمشق – نورث برس

دعا المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أمس الجمعة، إلى ضرورة تمديد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، مؤكداً ثبات موقف الأمم المتحدة بهذا الشأن.

وأضاف في معرض رده على سؤال  للصحفيين بشأن برنامج إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا والتي تنتهي مدته في العاشر من كانون الثاني/  يناير القادم،  أنه “لا يمكن لأي شيء أن يحل محل تلك المساعدات”.

وأشاردوجاريك إلى أن “الأمين العام أنطونيو غوتيريش سيقدم إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن الاحتياجات الإنسانية قبل اتخاذ قرار بشأن تمديد الآلية، في موعد أقصاه العاشر من  كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وفي الثاني عشر من تموز/ يوليو الماضي، وافق مجلس الأمن الدولي، على تمديد آلية إيصال المساعدات الأممية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا لمدة ستة أشهر.

وحظي قرار تمديد الآلية على إجماع الدول حيث صوتت 12 دولة على القرار، مع امتناع الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا عن التصويت.

ويعد معبر باب الهوى مع تركيا، المعبر الوحيد المتبقي، من أصل أربعة معابر أغلقت بـ”فيتو” روسي صيني عام 2020، الذي تدخل منه المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وفي عام 2014، سمح مجلس الأمن الدولي، ولأول مرة، بعملية إدخال مساعدات عبر الحدود إلى سوريا من أربعة معابر، هي معبر الرمثا الحدودي مع الأردن، واليعربية الحدودي مع العراق، وباب السلامة وباب الهوى المقابلين لتركيا.

إعداد وتحرير: فنصة تمو