مظلوم عبدي: على روسيا أن تتحمل مسؤولية إيقاف الهجمات التركية

القامشلي – نورث برس

قال مظلوم عبدي، القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، إن على روسيا، كدولة ضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار على شمال شرقي سوريا، المتفق عليه مع تركيا عام 2019، أن تتحمل مسؤولية إيقاف التصعيد التركي على المنطقة.

ومنذ العشرين من الشهر الماضي، تواصل تركيا قصف واستهداف مناطق في شمالي وشمال شرقي سوريا، مخلفة ضحايا مدنيين وعسكريين، إضافة لانتهاكات طالت البنية التحتية في المنطقة.

وحمل عبدي، في مقابلة خاصة بثت عبر برنامج “واشنطن أونلاين” الذي تبثه وكالة نورث برس من واشنطن، روسيا مسؤولية وقف الهجمات واتخاذ مواقف أكثر حزماً، استناداً إلى اتفاقية سوتشي عام 2019، والتي أفضت عن انتشار قوات الحكومة السورية والروسية في المنطقة، وعليها منع أي عمل عسكري تركي.

وأشار إلى أنه لا شك في أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا لها تأثير على الموقف الروسي، “روسيا تحاول مسايرة تركيا لتحصل على مواقف داعمة لها بحربها على أوكرانيا”.

ولكنه أضاف، أن ذلك الموقف الروسي “ليس سبباً يدفعها لتجاهل الهجمات التركية على سوريا، وتسمح لتركيا بانتهاك الاتفاق بين بوتين وأردوغان عام 2019”.

وقال: “نحن نعلم أن روسيا تعارض الهجمات التركية وهكذا تعلن عن موقفها، وأن هناك مباحثات بين البلدين حول هذه الهجمات”.

ولكنه أضاف: “نحن نطالب الجانب الروسي بإعلان مواقف أكثر حزماً، وأن تطالب بدورها تركيا بالالتزام بالاتفاقيات السابقة وحل الخلافات بالحوار لا بالحرب”.

إعداد وتحرير: رهف يوسف