“آلة القمع الإيرانية” تطال أحد أفراد عائلة علي خامنئي

أربيل – نورث برس

ألقت السلطات الإيرانية القبض على “فريدة مرادخاني” ابنة شقيقة المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، على خلفية مواقفها المناهضة لطهران وتنديدها بقمع الإيرانيين المتحتجين.

 جاء إعتقال مرادخاني على خلفية مقطع فيديو سجلته ووصفت فيه سلطات بلادها التي يقودها خالها بـ “النظام المجرم وقاتل الأطفال”.

ومرادخاني حسبما ذكرت وسائل إعلام إيرانية معارضة، هي ابنة “بدري” شقيقة خامنئي التي اختلفت مع عائلتها في الثمانينيات وهربت إلى العراق.

ونشر شقيقها محمود مرادخاني، تغريدة على تويتر، قال فيها إنه تم اعتقال فريدة مرادخاني بعدما توجّهت إلى مكتب المدعي العام بناء على استدعائها.

وشارك محمود مرادخاني على تويتر رابط لمقطع فيديو على يوتيوب، تظهر فيه فريدة مرادخاني وهي تندد بـ “القمع الواضح والصريح” الذي يتعرّض له الإيرانيون، منتقدة في الوقت نفسه تقاعس المجتمع الدولي بوقف القمع.

وقالت مرادخاني في المقطع المصور ولم يتسنَ تحديد تاريخ تسجيله: “أيّها الأحرار، كونوا معنا! قولوا لحكوماتكم أن تكفّ عن دعم هذا النظام المجرم وقاتل الأطفال”.

وأضافت: “هذا النظام ليس مخلصاً لأي من مبادئه الدينية ولا يعرف أي قانون أو حكم سوى القوة والحفاظ على سلطته بأيّ طريقة ممكنة”.

وتشهد إيران منذ أكثر من شهرين احتجاجات عارمة انطلقت بعد وفاة الفتاة الكردية جينا أميني (مهسا) في معتقلها بطهران بمنتصف أيلول/ سبتمبر الفائت.

واعتقلت السلطات على خلفية الانتفاضة، قرابة الـ 14 ألف شخص، فيما تقول المنظمات الحقوقية إن نحو 350 شخص قتلوا بينهم أطفال خلال تعنيف مظاهراتهم واستخدام السلاح الحي ضدهم.

إعداد وتحرير: هوزان زبير