طاقة الجزيرة: لا نستطيع إصلاح منشآت الطاقة والنفط خوفاً من استهدافات جديدة

القامشلي – نورث برس

قال زياد رستم، الرئيس المشارك لهيئة الطاقة في الجزيرة، لنورث برس، إنّ فرق الصيانة غير قادرة على إصلاح الأضرار التي سببتها الغارات التركية بمنشآت النفط والغاز والطاقة، خوفاً من استهدافات جديدة في أي وقت.

ومنذ صباح أمس، تركز تركيا من غاراتها على حقول النفط والغاز بالأخص الواقعة بالقرب من بلدة تربسبية شرقي القامشلي، الأمر الذي أحدث فيها أعطالاً وأضراراً كبيرة، وفقاً لزياد.

وأشار مسؤول الطاقة، اليوم الخميس، إلى أنهم أوقفوا ضخ الغاز إلى عنفات الطاقة الكهربائية، مما جعل مدن الجزيرة السورية وأريافها دون كهرباء منذ ليلة أمس.

“حالياً من سبع عنفات في شركة نفط رميلان، تعمل عنفة واحدة فقط بحملة خمسة ميغا، وهي للمنشآت المحيطة بالعنفة، وفي محطة كهرباء السويدية هناك عنفة واحدة تعمل بحمولة سبعة ميغا”، كما ذكر الرئيس المشارك.

وذكر رستم أنهم غذوا المنشآت الحيوية فقط ليلة أمس، كالمستشفيات والمطاحن، “غامرنا كثيراً، لأننا غذيناها من سد الفرات”.

الرئيس المشارك، قال إنهم سيقيمون الأضرار، وسيعملون على صيانة المحطات الأقل ضرراً في البداية، “في حال توقف الاستهدافات التركية المتكررة”.

ومع محاولات عدة، تمكنت الجهات المختصة من إطفاء بعض النيران التي اندلعت جراء الاستهدافات التركية في محطات النفط والغاز، إلا أن بعضها ما تزال مشتعلة حتى الآن.

وتشهد المنطقة تحليقاً متقطعاً للطائرات التركية، بعد أن نفذت غارات متتالية يوم أمس الأربعاء.

إعداد: محمد الأمري – تحرير: رهف يوسف