تركيا تستهدف حوالي 43 قرية شمالي سوريا في أقل من 24 ساعة

القامشلي – نورث برس

استهدفت القوات التركية، خلال أقل من 24 ساعة، أمس الثلاثاء، حوالي 43 قرية في شمال شرقي سوريا، إضافة لقاعدة للتحالف في الحسكة ومستوصف طبي في كوباني، الأمر الذي أسفر عن سقوط ضحايا مدنيين وعسكريين، في اليوم الرابع للهجوم التركي على المنقطة.

16 قرية بريف حلب الشمالي

في الساعة السادسة من الثاني والعشرين من الشهر الجاري، استيقظ سكان عدد من قرى وبلدات ريف حلب الشمالي، على دوي أكثر من 43 قذيفة تركية سقطت على 10 قرى ومحيط بلدة تل رفعت.

وذكر مصدر خاص لنورث برس، أنّ القرى هي “بينه (أبين) التابعة لناحية شيراوا، دير جمال، كلجبرين، شيخ عيسى، حربل، شيخ هلال، مرعناز، عين دقنة، وحساجك وشوارغة”.

وبعدها بحوالي سبع ساعات، استهدفت تركيا قرى أخرى في المنطقة وهي “العلقمية وكفرانطون، الوحشية شمالي فافين” ومحيط مطار منغ العسكري، وجددت القصف على حربل.

وبعد ساعتين، قصفت تركيا، للمرة الرابعة في أقل من 24 ساعة، بالمدفعية الثقيلة قرى “كفرانطون للمرة الثانية، إرشادية، تاتمراش” التابعة لناحية شيراوا.

وفقد جنديان في الجيش السوري، حياتهما وأصيب اثنان آخران، حسب بيان لـ”قسد”.

وأسفر القصف التركي على ريف حلب الشمالي منذ بدئه في ليلة التاسع عشر من الشهر الجاري، عن فقدان 15 جندياً حكومياً لحياتهم، وإصابة خمسة آخرين في تلك المنطقة.

14 قرية وقاعدة للتحالف

وفي الساعة الثانية عشر من ظهر اليوم نفسه، استهدفت مسيرة تركية “مفاجئة”، أهم قواعد التحالف الدولي في الحسكة، والتي يطلق عليها “استراحة الوزير”، الأمر الذي أدى لسقوط خسائر بشرية.

وأسفر الاستهداف عن فقدان عنصرين من مقاتلي وحدات مكافحة الإرهاب لحياتهما، وإصابة ثلاثة أخرين، اثنين منهما إصابته خطرة، حسب بيان لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

كما واستهدفت مسيرة تركية أخرى، في الساعة الثانية، محيط المحطة النفطية القريبة من قرية العودا، وقرية ليلان، وبعدها بساعة استهدفت محيط بئر نفطي بالقرب من قرية كراهدول، في ريف تربسبيه، شرقي القامشلي. 

وقصفت القوات التركية بقذيفتي هاون، قرية تل زيوان بريف المدينة، إضافة لسقوط ثلاث قذائف تركية على طريق “علي فرو”.

إلى ذلك، أصيب جندي سوري، جراء استهداف قناص تركي له قرب معبر نصيبين على الحدود السورية – التركية. 

وفقد مدنيان حياتهما، جراء ثلاث غارات جوية تركية على قرية العوجة بريف بلدة تل تمر شمال الحسكة.

وقصفت القوات التركية قرى “أم الخير، تل طويل” غربي البلدة بقذائف المدفعية والهاون.

وسبق، ذلك قصف عنيف، لسبع قرى بريف بلدة زركان (أبو راسين) شمال الحسكة، وهي “أم عشبة، الخضراوي، البوبي، دادا عبدال، الأسدية، كسرى، تل أمير”. 

13 قرية بريفي منبج وكوباني

استهدفت القوات التركية مستوصف قره مغ شرق كوباني، مما أدى لدمار كبير بالمستوصف.

وكثفت تركيا من قصفها على كوباني في ساعات المساء، مستهدفة أطراف الأحياء الشرقية منها، ليتركز القصف على “تل كانيه كردا، غابة كوباني، قرية كول تبه، قرية خان، بالإضافة إلى قريتي سفتك وآشمه الواقعتين غربي كوباني، سليم، زور مغار، زيارة، جارقلي، مدرسة كوران”.

هذا وقصفت في الوقت ذاته قريتي “عون الدادات، وعرب حسن، محسنلي والهوشرية” بريف منبج.

وذكرت “قسد” أن القوات التركية شنت خلال ساعات اليوم، ستة غارات بالطيران الحربي ومثلها بالمسيرات، ونفذت 82 عملية قصف بالأسلحة الثقيلة، ركزت على 45 موقعاً، من ضمنها مشافي وآبار نفط ومدارس. 

وانتقد مسؤول كردي التذبذب الأميركي في التصريحات، معبراً أن هناك مساومات حول قضية الهجوم على شمال شرق سوريا، والتي تدخل يومها الخامس اليوم. 

إعداد وتحرير: رهف يوسف