أوكرانيا تعلن استعادة أكثر من 60 مستوطنة في خيرسون

أربيل – نورث برس

قالت أوكرانيا، الأحد، إن قواتها استعادت السيطرة على أكثر من 60 بلدة في منطقة خيرسون حتى مساء ساعات أمس، وذلك بعد يومين من الانسحاب الروسي المثير للجدل من المدينة الاستراتيجية.

وقال الرئيس الاأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطابه اليومي، إن قوات بلاده فرضت سيطرتها على أكثر من 60 مستوطنة في منطقة خيرسون ويتم تنفيذ “إجراءات الاستقرار” في المدينة بعد استعادت السيطرة عليها أعقاب الانسحاب الروسي.

 وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن القوات الروسية دمرت جميع البنية التحتية الحيوية في خيرسون قبل أن تنسحب، بما في ذلك الاتصالات وإمدادات المياه والتدفئة وإمدادات الكهرباء.

واحتفل الأوكرانيون بانسحاب روسيا من خيرسون حيث قالت كييف إنها تعمل على إزالة الألغام من المدينة الجنوبية الاستراتيجية بعد ثمانية أشهر من بقائها تحت السيطرة الروسية وهي كانت أول مدينة تسقط في بدايات الهجوم الربيع الفائت.

وفي جانب آخر من شرقي البلاد، قال زيلينسكي إن القوات الموالية لموسكو تخوض معركة أكثر شدة في منطقة دونيتسك الشرقية واصفاً إياها بـ”الجحيم”.

ومع حلول الشتاء حيث يُرجح تباطئ القتال في الفصل البارد، وبعد الانسحاب الروسي من خيرسون، كثُر الحديث الغربي عن إمكانية طرح مفاوضات بين كييف وموسكو، جاء ذلك تحديداً على لسان كبير الجنرلات اللأميركية رئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي.

في غضون ذلك، من المتوقع أن يطرح موضوع المفاوضات مع روسيا في اجتماع بين وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، ووزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، في قمة الآسيان في كمبوديا.

إعداد وتحرير: هوزان زبير