تخريج دورة لتعليم اللغة السريانية في الحسكة ضمن إطار إحياء اللغة والتراث السرياني

الحسكة- تخريج دورة لتعليم اللغة السريانية في الحسكة- NPA

الحسكة – جيندار عبدالقادر – NPA
أقامت لجنة إحياء التراث السرياني، حفلاً لتخريج دورةٍ لتعلم اللغة السريانية، ضمن إطار إحياء الثقافة والتراث السرياني في كنيسة السيدة العذراء بحي الناصرة بمدينة الحسكة.
واستمرت الدورة التي جرى تخريجها مساء أمس الثلاثاء، أكثر من سنتين، حيث تم تخريج دورةٍ للفئة الأولى سابقاً، لتكون هذه هي الفئة الثانية من تخريج الدورة المتوسطة والتي تضمنت /40/ طالباً وطالبةً، بحسب ما أوضحه قتيبة عيسى الأستاذ المشرف على دورة اللغة.
وأشار قتيبة عيسى لــ"نورث برس" إلى أنّهم أقاموا عدداً من الدورات باللغة السريانية للمرحلتين الأولى والمتوسطة، منوهاً إلى أنّه كان هناك "إقبال من الطلبة على تعلم هذه اللغة".


وحضر حفل التخريج المطران موريس عبد المسيح، مطران الجزيرة والفرات، والعشرات من المواطنين السريان من مدينة الحسكة، تخلّلها توزيع شهاداتٍ على الطلبة الملتحقين بالدورة وعددٍ من الأغاني باللغة السريانية.
ولفت عيسى إلى أنّ اللغة السريانية هي لغة سورية القديمة ضاربةٌ في القدم، حيث تعود إلى سبعة آلاف عام، مبيّناً أنّها  كانت لغة بلاد الشام.
وبيّن قتيبة عيسى أنّه سيتم فتح دورةٍ لفئة ثالثة لطلاب الصف الخامس والسادس تحت رعاية الكنيسة، لافتاً إلى أنّه هناك دوراتٌ في المدارس السريانية الخاصة، إضافةً إلى مركز التربية الدينية لتعليم اللغة السريانية.
يشار إلى أنّ اللغة السريانية تعد إحدى اللغات الأساسية في مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، فيما كانت تُدرّس سابقاً، قبل الأزمة السورية، في مدارس خاصةٍ تتبع في معظمها للقطاع الخاص أو لكنائس منتشرة في مناطق متفرقة من الجغرافية السورية.