جلسة للبرلمان العراقي على وقع الاحتجاجات يرفض التصويت على استقالة رئيسه

أربيل – نورث برس

صوّت مجلس النواب العراقي، الأربعاء، على عدم قبول استقالة رئيسه محمد الحلبوسي، وذلك في جلسة عقدت على وقع احتجاجات لأنصار الصدر أمام المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد.

ورفض غالبية الأعضاء في البرلمان استقالة الحلبوسي في الجلسة التي اُكتمل نصابها بحضور 235 نائب، حيث صوت 13 منهم فقط على قبول استقالته.

وترأس جلسة اليوم، النائب الثاني لرئيس المجلس، شاخوان عـبـدالله ، وخصصت أيضاً لانتخاب نائب أول للرئيس بدلاً من حاكم الزاملي التابع للتيار الصدري.

وكان “الزاملي” وأعضاء كتلته الصدرية استقالوا بطلب من زعيمهم مقتدى الصدر، قبل نحو شهرين احتجاجاً على الأزمة السياسية في البلاد .

ومع انطلاق الجلسة، شهد محيط المنطقة الخضراء مظاهرات جديدة لأنصار التيار الصدري، وحاولوا العبور باتجاه المنطقة الخضراء حيث مبنى البرلمان.

وأظهرت صورة ومقاطع مصورة، اشتباكات بين قوات حفظ النظام وأنصار التيار الصدري في ساحة التحرير.

وفي غضون ذلك وجه الصدر عبر “وزيره”، رسالة إلى “السياسيين” قال فيها:” لم ولن نستغن عـن الـوطن ولن نشارككم ولن نهادنكم ولن نحاوركم على إتمام صفقة الفساد وإرجاع العراق إلى المربع الأول(..) إن عدتم كما كنتم فإنها نهاية العراق.”

وأمس الاثنين، أبلغ مصدر برلماني نورث برس بتشكيل تحالف باسم “إدارة الدولة” في العراق؛ وهو على وشك الإعلان رسمياً؛ ليكون مظلّة سياسية هدفها التوصُّل إلى حلٍّ للأزمة، بما فيها الخلاف بين القِوى الكردية على منصب رئيس الجمهورية، والبدء بتشكيل حكومة جديدة.

إعداد وتحرير: هوزان زبير