الإيطاليون يختارون برلمانهم الجديد والتوقّعات لصالح “اليمين المتطرّف”

أربيل- نورث برس

بدأ الإيطاليون، الأحد، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مبكّرة، يرجّح فيها حسب استطلاعات الرأي، فوز “اليمين المتطرّف”، في فترة حرجة تمر بها البلاد وأوروبا عموماً.

وفُتحت صناديق الاقتراع في الساعة السابعة بتوقيت غرينتش، ومن المتوقّع أن يبدأ فرز الأصوات بعد وقتٍ قصير من إقفالها في التاسعة مساءً.

وقبل نصف شهر، بينما كان من المسموح نشر استطلاعات الرأي، كانت زعيمة اليمين المتطرّف، جورجيا ميلوني، وحزبها “إخوان إيطاليا”؛ في صدارة التوقّعات بالفوز.

ويرجّح أن تكون إيطاليا، على عتبة حكومة يمينية متطرّفة؛ ستتولّى السلطة لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.

ويحق لما يقرب من 51 مليون إيطالي؛ التصويت في هذه الإنتخابات، فيما يتوقّع منظموّ استطلاعات الرأي؛ أن تكون نسبة المشاركة أقل من المستوى القياسي المنخفض، البالغ 73٪، في الانتخابات العامة الأخيرة، في عام 2018.

والانتخابات هي مبكّرة، بعد أن أدّت الأزمة السياسية إلى استقالة رئيس الوزراء ماريو دراغي، و قيام الرئيس سيرغيو ماتاريلا؛ بحلّ البرلمان الإيطالي في 21 تموز/ يوليو، أي قبل  ثمانية أشهر من انتهاء صلاحية الحكومة، والدعوة لانتخابات جديدة.

يواصل دراغي؛ مهامه في رئاسة الحكومة كرئيس وزراء تصريف أعمال.

 ونتيجة للاستفتاء على الدستور الإيطالي لعام 2020، سيتمّ تقليص حجم البرلمان مقارنة بالانتخابات السابقة.

وبموجب الدستور الإيطالي المعدّل، سيكون هناك 400 عضو من مجلس النوّاب بانخفاض من 630 عضو، و 200 عضو منتخب في مجلس شيوخ الجمهورية بانخفاض من 315 عضو.

إعداد وتحرير: هوزان زبير