غالبيتهم دون الخامسة عشرة.. 41 إصابة بالكوليرا في الرقة

الرقة – نورث برس

قال مسؤول في لجنة الصحة، في مجلس الرقة المدني، الخميس، إنهم سجلوا 41 إصابة في الرقة حتى صباح اليوم، غالبيتها دون الـ 15 عاماً، دون تسجيل أي وفيات.

وفي العاشر من أيلول/ سبتمبر الجاري، أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، تسجيل إصابات بمرض الكوليرا في دير الزور والرقة، حينها، نفت لجنة الصحة في الأخيرة تسجيل أيّة إصابات.

وقالت خملين شاهين، الرئيسة المشاركة للجنة الصحة في مجلس الرقة المدني، إن إصابات الكوليرا في الرقة وصلت إلى 41 إصابة، 19 من الذكور، و22 من الإناث.

وأضافت لنورث برس، أن 35 مصاب دون الـ 15عاماً، مشيرةً إلى أنه من بين المصابين 29 حالة تماثلت للشفاء، وخُرِّجوا من المشافي والمراكز الطبية في الرقة.

وذكرت “شاهين”، أن لجنة الصحة خصصت مركز العيادات الشاملة للأمراض المُعدِية، كأحد الإجراءات التي اتخذوها لمواجهة تفشي الكوليرا، وتحليل مياه نهر الفرات كإجراء احترازي، للكشف عن مصدر المرض.

كما توزّع لجنة الصحة البروشورات التوعوية على السكان، وتعرض على الشاشات في الشوارع، للتعريف بمرض الكوليرا، وسبل الوقاية منه، وأعراضه، والإجراءات الواجب اتخاذها عند الإصابة، بحسب “شاهين”.

وأشارت إلى أنهم يعانون من قلة مخابر التحليل، للكشف عن مرض الكوليرا وفحص المياه، ويستعينون بمخبرين يتبعان للقطاع الخاص.

وأمس الأربعاء، قال جوان مصطفى، الرّئيس المُشارك لهيئة الصحة، إنّ عدد حالات الاشتباه بالكوليرا بلغت 2867، والحالات المُثبتة 78 حالة، والوفيّات 16 حالة. 

وذكر في مؤتمر صحفي عُقد في مدينة القامشلي أن المرض مُنتشر في الريف الغربي لدير الزور، الذي سُجِّلت فيه أول حالة مُثبتة بالزرع الجرثومي، الشهر المنصرم، وكذلك الرقة، الطبقة، والحسكة.

إعداد وتحرير: زانا العلي